تخطى إلى المحتوى
محامي وكالات تجارية في السعودية

تعرف على أفضل محامي وكالات تجارية في السعودية

    هل ترغب بالحصول على وكالة تجارية لإحدى الشركات أو المؤسسات، ولا تعرف كيفية الحصول على تلك الوكالة وإبرام العقد المتوجب بشأنها، وتحتاج لخدمات محامي وكالات تجارية في السعودية، تابع معنا هذا المقال للمزيد من التفاصيل حول هذا الموضوع.

    للتواصل مع أفضل محامي تجاري في السعودية متخصص في الوكالات التجارية، اضغط هنا ثم انقر فوق زر الواتس أب للتواصل مع مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية.

    أفضل محامي وكالات تجارية في السعودية

    يمكننا تعريف الوكالة التجارية بأنها العقد الذي يتم إبرامه ما بين الشركة المنتجة أو الشركة المصدرة، التي يقع مركز عملها الرئيسي داخل المملكة أو خارجها، وما بين شخص طبيعي أو اعتباري داخل المملكة، يتولى القيام بأعمال الشركة التجارية لمدة زمنية محددة ضمن نطاق جغرافي محدد.

    وأما أنواع الوكالات التجارية فتتمثل بما يلي:

    • الوكالة بالعمولة: هي عقد يتم بين الشركة الرئيسية والوكيل التجاري، يتعهد فيه الوكيل بأن يجري باسمه تصرفاً قانونياً لحساب الشركة الموكلة، حيث يقوم الوكيل ببيع المنتجات وفقاً للثمن الذي يحدده له الموكل، أو أن يشتري البضاعة لصالح الموكل، وعليه أن يلتزم بتعليمات الموكل فيما يتعلق بالبيع والشراء، وفي تقسيط ثمن البيع، وكيفية استلام البضاعة وتسليمها.
    • الوكالة بالعقد: عقد يلتزم بموجبه شخص أن يقوم بشكل دائم بممارسة نشاط معين لصالح الموكل، كالترويج أو التفاوض أو إبرام الصفقات لقاء أجر محدد، ويتمثل الفرق بين الوكالة بالعمولة والوكالة بالعقد، في أن العمولة نسبية تتناسب مع مقدار الأرباح التي يجنيها الوكيل لصالح الموكل، أما في الوكالة في العقد فالأجر ثابت.

    وإذا ما كنت تبحث عن أفضل محامي وكالات تجارية في السعودية، فإننا ننصحك بالتواصل مع مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية، وستجد لديهم أفضل المحامين المختصين بإبرام عقود الوكالات التجارية وفقاً لأحكام نظام الوكالات التجارية السعودي.

    كما سنزودك بأسماء أفضل 8 محامين مختصين بالوكالة التجارية في السعودية، وذلك وفق ترتيب الأفضلية على النحو التالي:

    ماسم المحاميرقم التواصل
    1المحامي حسين حاسن الدعدي00966591813333
    2المحامي أحمد المالكي966591813333+
    3المستشار القانوني مصطفى دياب0591813333
    4المحامي محمد الدوسري00966545040509
    5المحامي عبدالله ابراهيم المحيميد00966541855874
    6المحامي مقرن بن سعد اليابسي00966553308886
    7المحامي نواف العبد اللطيف00966114701460
    8المحامي فيصل الجعويني00966114649020

    أهم البنود الواجب ذكرها في عقد الوكالة التجارية

    أعدت وزارة التجارة السعودية نماذج لعقد الوكالة التجارية للاسترشاد والاستئناس بها، بحيث تتضمن تلك العقود البيانات الرئيسية التالية:

    1. أطراف عقد الوكالة التجارية.
    2. محل عقد الوكالة التجارية.
    3. المدة الزمنية لعقد الوكالة التجارية.
    4. النطاق الجغرافي المحدد للوكيل التجاري في العقد.
    5. شروط وإجراءات تجديد عقد الوكالة التجارية.
    6. كيفية إنهاء عقد الوكالة التجارية.
    7. التزامات الطرفين في عقد الوكالة التجارية نحو بعضهما البعض.
    8. التزامات طرفي عقد الوكالة التجارية نحو المستهلك.

    الأسئلة الشائعة

    يتمثل مفهوم الوكالة التجارية في أن أحد الأشخاص الطبيعيين أو الاعتباريين، يتولى مهمة التسويق لمنتجات إحدى الشركات التي يقع مركزها الرئيسي خارج المملكة أو داخلها، وذلك بشكل حصري، ويكون هو الوحيد المخول بتأمين تلك المواد أو قطع الغيار اللازمة لإجراء الصيانة.
    من شروط الوكالة التجارية أن يكون الوكيل من المواطنين السعوديين، وإذا ما كانت شركة تمارس أعمال الوكالة التجارية فيجب أن يكون رأسمالها بالكامل سعودياً، وأن يكون أعضاء مجلس إدارتها ومن له حق التوقيع باسمها سعوديين، وأن تتم ممارسة أعمال الوكالة التجارية وفقاً للأحكام المقررة في الأنظمة التجارية السعودية، وأن يقيد اسم الوكيل التجاري في سجل الوكالات بعد دفع الرسوم المتوجبة.

    هذا كل ما لدينا حول محامي وكالات تجارية في السعودية، والتي وضحنا لكم من خلالها الشروط اللازمة للحصول على وكالة تجارية في المملكة، مع تأكيدنا على كل من يرغب في تسجيل الوكالة التجارية أو تجديدها، أن يستعين بالخبرات القانونية لأفضل محامي قضايا تجارية لدى مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية.

    قد تبحث أيضاً عن أفضل محامي التحكيم التجاري بالسعودية، وأفضل مكتب محاماة متخصص بالعقود تجارية في الرياض وجدة، بالإضافة إلى من هو أفضل محامي قضايا تجاريه في جدة.


    المصادر:

    • نظام الوكالات التجارية السعودي الصادر بالمرسوم الملكي رقم م/11 لعام 1382هـ، والمعدل بالمرسوم الملكي رقم م/32 لعام 1400هـ.
    لديك استشارة قانونية؟
    تواصل مع محامي