تخطى إلى المحتوى
نظام عقود التأسيس والسجل التجاري الإلكتروني للشركات

نظام عقود التأسيس والسجل التجاري الإلكتروني للشركات في السعودية

    ما هو نظام عقود التأسيس والسجل التجاري الإلكتروني للشركات في السعودية، وما هي خطوات إصدار عقد تأسيس شركة إلكترونياً؟ في هذا المقال سنجيب عن هذين السؤالين، وسنقدم لك نموذجاً لعقد تأسيس شركة، لذا تابع معنا.

    للحصول على خدمات أفضل محامي تجاري في السعودية مختص بعقود تأسيس الشركات، اضغط هنا للاتصال بمكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية.

    ما هو نظام عقود التأسيس والسجل التجاري الإلكتروني للشركات؟

    لا تعتبر أي شركة تجارية في السعودية ناشئة وقابلة للتسجيل لدى وزارة التجارة، ما لم يكن هناك عقد تأسيس للشركة، وما لم يتم التحقق من عقد تأسيس شركة بأنه موقع من قبل جميع الشركاء وفق الأصول المعتمدة والنصوص الحاكمة الواردة في نظام الشركات السعودي.

    وعقد تأسيس الشركة، هو العقد الذي يتم إبرامه بين الشركاء موضحاً نوع الشركة الراغبين بإنشائها، ومدتها، ورأسمالها، وحصص الشركاء، وكيفية إدارتها، وكيفية ممارسة نشاطها، وكيفية حلها وتصفيتها.

    أما بالنسبة لنظام عقود التأسيس والسجل التجاري الإلكتروني للشركات في السعودية، فهو نظام الشركات السعودي الصادر بالمرسوم الملكي رقم م/132 لعام 1443هـ.

    وقد نصت المادة 6 من نظام الشركات على أنه يتوجب على المؤسسين تقديم طلب تأسيس الشركة، وقيدها في السجل التجاري، مرفقاً به عقد التأسيس أو النظام الأساسي للشركة، وكافة البيانات والوثائق اللازمة وفقا لشكل الشركة.

    هذا ويتم تقديم الطلب إلى إدارة السجل التجاري لدى وزارة التجارة مستوفياً البيانات والوثائق، فإذا رفض الطلب، يحق للمؤسسين التظلم أمام الوزارة خلال 60 يوماً من تاريخ إبلاغهم برفض الطلب.

    أما في حال رفض التظلم من قبل الوزارة، أو إذا لم يتم البت به خلال 30 يوماً، فإن من حقهم التظلم أمام الجهة القضائية المختصة، وهي المحكمة الإدارية لدى ديوان المظالم.

    خطوات إصدار عقد تأسيس شركة إلكترونياً

    سنأخذ الشركة ذات المسؤولية المحدودة كمثال في بيان خطوات إصدار عقد تأسيس شركة إلكترونياً، وذلك على النحو التالي:

    1. الدخول إلى الموقع الرسمي لوزارة التجارة السعودية.
    2. اختيار الخدمات الإلكترونية.
    3. ادخل على منصة المركز السعودي للأعمال.
    4. اختر خدمة تأسيس شركة ذات مسؤولية محدودة.
    5. الضغط على بدء الخدمة.
    6. تحديد عدد الشركاء.
    7. تحديد صفة الشركة.
    8. التقديم على الخدمة.
    9. مدة السجل ومقر وأنشطة وأغراض الشركة.
    10. بيانات الأعضاء وبيانات السجل التجاري وبيانات الشركة.
    11. بيانات إدارة الشركة وبيانات عقد الشركة.
    12. ملخص الطلب.
    13. دفع الرسوم المقررة والمحددة بمبلغ 1200 ريال سعودي، يضاف عليها 500 ريال سعودي رسوم نشر، و15% ضريبة مضافة.

    وبمجرد تقديم كافة الوثائق المرفقة فإن الخدمة الإلكترونية لدى وزارة التجارة السعودية، ستمنح الشركاء في الشركة ذات المسؤولية المحدودة ما يلي:

    1. إصدار السجل التجاري وعقد التأسيس.
    2. إصدار رخصة تجارية فورية.
    3. فتح ملف للمنشأة لدى وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية.
    4. التسجيل في الزكاة من خلال البوابة الإلكترونية لهيئة الزكاة والضريبة والجمارك.
    5. تسجيل المنشأة في المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية.
    6. التسجيل في العنوان الوطني للبريد السعودي سُبل.
    7. التسجيل في الغرف التجارية حسب الموقع.

    نموذج عقد تأسيس شركة pdf

    سيقدم لكم مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية نموذج عقد تأسيس شركة بسيط، وإذا ما كان لدى أحدكم الرغبة بتأسيس شركة، فإنه يمكن للمكتب تقديم عقد تأسيس شركة بشكل احترافي وفقاً لرؤية وأهداف الشركاء من تأسيس الشركة.

    عقد تأسيس شركة تضامنية

    إنه في يوم….. الموافق لتاريخ../../…. اجتمع كل من:

    الفريق الأول: السيد…….. جنسيته…….. عنوانه……..

    الفريق الثاني: السيد…….. جنسيته…….. عنوانه……..

    مقدمة العقد:

    حيث أن الفريق الأول يرغب بتأسيس شركة تضامنية مع الفريق الثاني، موضوعها يتعلق بأعمال الطباعة، وحيث أن الفريق الثاني يملك الخبرة والأدوات اللازمة للطباعة، فقد التقت إرادة الفريقين المعتبرة شرعاً ونظاماً بالاتفاق على النقاط التالية:

    (هنا يتم ذكر البنود التي تم الاتفاق عليها بين الشركاء)

    الفريق الأول……..

    التوقيع……..

    الفريق الثاني……..

    التوقيع……..

    الأسئلة الشائعة

    عقود التأسيس، هي العقود التي تم إبرامها ما بين الشركاء بتأسيس شركة فيما بينهم، وتتضمن بيانات الشركاء، ونوع الشركة، واسمها، والغرض من إنشائها، ورأس المال، والحصص المقدمة من الشركاء، وكيفية توزيع الأرباح والخسائر، وكيفية إدارة الشركة وحلها وتصفيتها.
    يمكنك استخراج وتوثيق عقد التأسيس وزارة التجارة، وذلك بالدخول إلى الموقع الرسمي لوزارة التجارة السعودية، واختيار الخدمات الإلكترونية، ثم اختيار الخدمة المتعلقة بتأسيس الشركة التي ترغب بإنشائها، سواء كانت شركة تضامنية أو توصية بسيطة أو مساهمة أو محدودة المسؤولية، ودفع الرسوم المقررة، وتقديم كافة الوثائق المطلوبة.

    وفي ختام مقالنا عن نظام عقود التأسيس والسجل التجاري الإلكتروني للشركات في السعودية، والذي بينا لكم من خلاله ماهية ذلك النظام، وما الخطوات الواجبة لإصدار وتوثيق عقد التأسيس الالكتروني، فإننا نتوجه بالنصيحة لكل من يرغب باستخراج وتوثيق عقد شركة في المملكة، أن يستعين بالخبرات القانونية لمحامي الشركات المختص بذلك لدى مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية.

    قد تبحث أيضاً عن أهم شروط العقود التجارية بالسعودية، وأبرز انواع العقود التجارية، بالإضافة إلى طريقة اضافة نشاط في عقود الشركات بوزارة التجارة.

    لديك استشارة قانونية؟
    تواصل مع محامي