تخطى إلى المحتوى
عقد الايجار التجاري

ما هو عقد الايجار التجاري في السعودية

    ما هو عقد الايجار التجاري في السعودية، وكيف تتم صياغته بالشكل النظامي، وما شروط عقد الإيجار الإلكتروني، وكيف يتم توثيقه عبر منصة إيجار؟ تابع معنا المقال التالي وستجد الإجابة الدقيقة على كل ذلك.

    للحصول على خدمات أفضل محامي تجاري في السعودية مختص بعقود الإيجار، اضغط هنا للتواصل معنا في مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية.

    ما هو عقد الايجار التجاري؟

    عقد الإيجار التجاري: هو العقد الذي يتم إبرامه ما بين المؤجر أي المالك والمستأجر، ويكون موضوعه منح المستأجر حق الانتفاع بالعقار المؤجر، سواء لممارسة تجارته أو حرفته أو أي مهنة تعتبر من المهن التجارية.

    كما يمكن اعتبار عقد الإيجار بأنه العقد الذي يمنح بموجبه المؤجر للمستأجر حق الانتفاع بالحقوق التجارية المقررة للمؤجر، مثل حق المتجر أو حق ممارسة المهنة. وبالتالي يختلف عقد الإيجار التجاري عن عقد الإيجار السكني في الغاية المخصص لها كل عقد.

    ففي عقد الإيجار السكني يكون موضوع عقد الإيجار منح المستأجر حق الانتفاع بالعقار المؤجر للسكن فيه فقط. أما في عقد الإيجار التجاري فيكون من حق المستأجر استعمال الحقوق المتعلقة بالمتجر وفقاً لأحكام النظام التجاري السعودي، كأن يستأجر مكتباً أو محلاً تجارياً باسمه وعنوانه دون تغيير.

    صياغة العقد للايجار التجاري

    تتم صياغة عقد الإيجار التجاري وفقاً للبيانات الرئيسية المتوجبة في ذلك العقد، والمتضمنة بيانات كل من المؤجر والمستأجر، وبيانات العقار المؤجر وكيفية الانتفاع به، ومدة الإيجار، وقيمة الإيجار، والتزامات الطرفين، وكيفية حل النزاعات.

    وإذا ما كنت ترغب بالحصول على صياغة احترافية لعقد ايجار محل تجاري pdf، فإننا ننصحك بالتواصل مع مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية، وسيقدم لك أفضل المحامين والمستشارين القانونيين في ذلك المكتب أدق الصياغات القانونية المتعلقة بعقد الإيجار التجاري.

    مع العلم أنه لا بد من توثيق عقد الإيجار التجاري، والذي يمكن توثيقه إلكترونياً عبر منصة إيجار، حيث يتمكن المواطنين والمنشآت التجارية والجمعيات التي تملك سجلاً تجارياً من توثيق عقود الإيجار الإلكترونية الموحدة والمعتمدة من وزارة العدل، مع إمكانية الاستعلام عن عقد ايجار.

    شروط عقد الإيجار الإلكتروني

    توجد مجموعة من الشروط الواجب توفرها في أطراف العقد قبل إبرامه، وهي:

    1. يجب أن يكون المؤجر مالكاً للعقار المؤجر، أو أن يكون وكيلاً عن المالك.
    2. أن يكون كل من المؤجر والمستأجر يمتلكان الأهلية اللازمة لإبرام العقود.
    3. يجب تحديد موضوع عقد الإيجار بشكل دقيق.
    4. تحديد مدة عقد الإيجار، وقيمة الأجرة المتوجب على المستأجر دفعها.
    5. يجب تحديد التزامات كل طرف.
    6. إرفاق كافة الوثائق المؤيدة لإبرام عقد الإيجار، وبشكل خاص ملكية المؤجر للعقار.
    7. يجب أن يتم توثيق ذلك العقد إلكترونياً عبر منصة إيجار، ودفع الرسوم المقررة بشأنها، ليصبح وثيقة رسمية وسنداً قابلاً للتنفيذ.

    الأسئلة الشائعة

    عقد الإيجار التجاري: هو العقد الذي يلتزم بمقتضاه مالك العقار أي المؤجر بأن يمكن المستأجر من استغلال العقار المؤجر، وذلك لممارسة تجارته أو حرفته لمدة معينة مقابل أجرة محددة.
    إن رسوم عقد الإيجار التجاري وفقاً لما أوضحته منصة إيجار، تتمثل بمبلغ 200 ريال عن السنة الأولى، و400 ريال لكل سنة تجديد، ولا تكون رسوم عقد الإيجار على المستأجر بل يتوجب دفعها من قبل المؤجر.
    يدفع المؤجر أي المالك ضريبة الإيجار التجاري اللازمة لتسجيل العقد وتوثيقه في الشبكة الإلكترونية لخدمات الإيجار وذلك حسب ما تحدده الشبكة.

    وفي ختام مقالنا عن عقد الايجار التجاري في السعودية، والذي وضحنا لكم فيه ماهية العقد التجاري وطريقة صياغته، وما شروط عقد الإيجار الإلكتروني وآلية توثيقه عبر منصة إيجار، فإننا ننصح كل من يرغب بإبرام عقد إيجار تجاري في المملكة، أن يستعين بالمحامي التجاري المختص بذلك لدى مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية.

    قد تبحث أيضاً عن أفضل صيغة عقود الايجار للمحلات التجارية، ونظام عقود التأسيس والسجل التجاري الإلكتروني للشركات بالسعودية، بالإضافة إلى طريقة إضافة نشاط في عقود الشركات بوزارة التجارة السعودية.

    لديك استشارة قانونية؟
    تواصل مع محامي