تخطى إلى المحتوى
طريقة رفع بلاغ على متجر الكتروني

طريقة رفع بلاغ على متجر الكتروني في السعودية

    هل لديك شكوى ترغب بتقديمها إلى حماية المستهلك وزارة التجارة، تتعلق بمتجر الكتروني مخالف أو ارتكب مخالفات يجرمها نظام التجارة الالكترونية، وترغب بمعرفة طريقة رفع بلاغ على متجر الكتروني بالسعودية. تابع معنا هذا المقال لتتعرف على كيفية رفع البلاغ.

    اضغط هنا للتواصل مع أفضل محامي تجاري لدى مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية.

    طريقة رفع بلاغ على متجر الكتروني

    يحق لأي شخص يتضرر من المتجر الإلكتروني، أن يتقدم بشكوى ضد ذلك المتجر إلى وزارة التجارة السعودية، وتتمثل خطوات طريقة رفع بلاغ على متجر إلكتروني بالسعودية بما يلي:

    1. الدخول إلى الموقع الإلكتروني لوزارة التجارة.
    2. الدخول إلى الخدمات الإلكترونية.
    3. الضغط على ابدأ الخدمة.
    4. تحميل تطبيق بلاغ تجاري، ثم تسجيل الدخول من خلال حساب النفاذ الوطني.
    5. اختيار بلاغ جديد، وتحديد نوع البلاغ ما بين متجر إلكتروني أو محل تجاري، وهنا نختار متجر إلكتروني.
    6. في حال كان البلاغ على متجر إلكتروني، يتم تحديد إذا كان موثقاً في منصة المركز السعودي للأعمال، أو لدى المتجر سجل تجاري.
    7. تحديد نوع المخالفة، وتعبئة بيانات المنشأة.
    8. تعبئة وصف البلاغ واسم السلعة أو الخدمة.
    9. رفع المستندات المطلوبة حسب نوع البلاغ والموافقة والإقرار.
    10. اختيار تقديم بلاغ.

    مع العلم أنه وفقاً لموقع وزارة التجارة، تعتبر مدة تنفيذ خدمة تقديم بلاغ على متجر إلكتروني 7 أيام عمل، ويمكن إجراء الخدمة باللغة العربية أو الإنجليزية، ولا توجد رسوم على تلك الخدمة.

    أهم مخالفات المتجر الإلكتروني

    إن أهم المخالفات التي يرتكبها المتجر الالكتروني وفق أحكام نظام التجارة الالكترونية، هي:

    • عدم الإفصاح عن البيانات والمعلومات المتعلقة بالمنتجات التي يقدمها، أو إخفاء أي معلومات تتعلق بالتجارة الإلكترونية.
    • ارتكاب التضليل من خلال الإعلان عن المنتجات أو الخدمات.
    • عدم الالتزام بسياسات الاسترجاع والاستبدال من خلال رفض إرجاع، أو استبدال المنتجات المعيبة وغير المطابقة للمواصفات.
    • انتهاك خصوصية بيانات العملاء الذين يتعاملون مع المتجر الإلكتروني بشكل غير قانوني، أو تسليمها لطرف ثالث دون موافقة العميل.
    • بيع منتجات مغشوشة أو مقلدة، أو يتم بشأنها انتهاك حقوق مليكة فكرية للعلامات التجارية.
    • عدم استخدام أنظمة دفع آمنة، مما يؤدي لعدم حماية المعاملات المالية مع العملاء.
    • بيع منتجات أو مواد محظورة من خلال عرضها أو بيعها.

    الأسئلة الشائعة

    يمكنك رفع شكوى على متجر إلكتروني من خلال موقع وزارة التجارة السعودية، بتحديد نوع البلاغ متجر إلكتروني، وتحديد نوع المخالفة، وتعبئة بيانات المنشأة، ثم تعبئة وصف البلاغ واسم السلعة، وإرفاق المستندات المطلوبة، ثم الموافقة والإقرار، واختيار تقديم بلاغ.
    في حال كان المتجر الالكتروني غير مسجل، يمكن لأي شخص يلحقه ضرر من ذلك المتجر، تقديم شكوى الكترونية على موقع وزارة التجارة، أو بالاتصال على الرقم 935 أو الرقم الموحد 1900، أو من خلال توجيه رسالة الكترونية على العنوان البريدي: CS@mc.gov.sa

    وبذلك نصل إلى ختام المقال حول طريقة رفع بلاغ على متجر الكتروني بالسعودية، والتي وضحنا من خلاله كيفية تقديم شكوى على المتاجر الإلكترونية داخل السعودية، مع تأكيدنا على ضرورة الاستعانة بخدمات المحامي التجاري المختص لدى مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات في تقديم ذلك البلاغ، عبر خدمة وزارة التجارة شكوى متجر الكتروني.

    قد تبحث أيضاً عن دليلك حول العقود التجارية الالكترونية في السعودية، وشروط ترخيص شركات الوساطة المالية في السعودية.


    المصادر:

    • نظام التجارة الالكترونية.
    لديك استشارة قانونية؟
    تواصل مع محامي