تخطى إلى المحتوى
طريقة اضافة نشاط في عقود الشركات بوزارة التجارة

طريقة اضافة نشاط في عقود الشركات بوزارة التجارة السعودية

    كيف يتم التعديل على عقود تأسيس الشركات، وما طريقة اضافة نشاط في عقود الشركات بوزارة التجارة السعودية، سنوضح كل تلك التفاصيل في السطور التالية.

    لاستشارة أفضل محامي تجاري في السعودية، متخصص بإبرام عقود الشركات، اضغط هنا للتواصل معنا في مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية.

    ما هي طريقة اضافة نشاط في عقود الشركات بوزارة التجارة؟

    لا يتم تسجيل أي شركة لدى وزارة التجارة السعودية وشهرها للغير، إلا بعد التحقق من عقد تأسيس شركة والتأكد من أنه قد تم إبرامه بين الشركاء وفق نصوص أحكام نظام الشركات السعودي.

    إلا أن نظام الشركات أتاح للشركاء إمكانية تعديل عقد تأسيس الشركة، سواء لناحية تعديل المدير، أو تعديل نشاط الشركة، أو إلغاء نشاط، أو إضافة نشاط جديد لها.

    هذا ويتم التعديل على تأسيس الشركة وفقاً للضوابط المتفق عليها في عقد التأسيس والموثق لدى وزارة التجارة السعودية، والمتضمن ضرورة عقد اجتماع هيئة عامة للشركاء، وأن يتحقق النصاب القانوني في التصويت على تعديل عقد التأسيس وإضافة نشاط جديد.

    أما طريقة اضافة نشاط في عقود شركات بوزارة التجارة في السعودية وتعديل عقد تأسيس شركة، فتتم عبر موقع وزارة التجارة السعودية، واختيار الخدمات الإلكترونية، مع التمييز ما بين الحالتين التاليتين:

    1. تعديل عقد تأسيس شركة إذا كان الشركاء سعوديين أو خليجيين مقيمين:
      • الدخول إلى منصة المركز السعودي للأعمال.
      • اختيار خدمة تعديل عقد تأسيس شركة.
      • تعبئة بيانات الخدمة.
      • الاعتماد الإلكتروني وتعديل عقد التأسيس.
    2. تعديل عقد تأسيس الشركة إذا كان أحد الشركاء (شركة خليجية، جهة حكومية، جمعية، وقف):
      • الدخول إلى منصة المركز السعودي للأعمال.
      • اختيار خدمة تعديل عقد تأسيس شركة.
      • تعبئة بيانات الخدمة وإرسال الطلب.
      • في حال الموافقة على تعديل عقد تأسيس، يتم إصدار فاتورة، ثم سداد الرسوم، ثم نشر تعديل العقد إلكترونياً.
      • في حال وجود ملاحظة يتم إعادة الطلب لتصحيح الملاحظات.
      • في حال عدم مطابقة الطلب يتم رفضه.

    أما رسوم نشر تعديل عقد تأسيس الشركة فهي 1500 ريال سعودي، ويضاف إليها ضريبة القيمة المضافة بنسبة 15%.

    بإمكانك استشارة محامي مكتب الصفوة لصياغة عقد تأسيس الشركات أو التعديل عليه وفق الأنظمة السعودية.

    الأسئلة الشائعة

    يمكنك إضافة نشاط جديد على السجل التجاري للشركة، من خلال تعديل عقد تأسيس الشركة عبر قرار من هيئة الشركاء، ثم تنفيذ ذلك القرار عبر الموقع الرسمي لوزارة التجارة، وفق الخطوات المقررة لتعديل عقد التأسيس، والذي يتم تعديل السجل التجاري بناء عليه.
    نعم، يمكنك كتاجر لديك سجل تجاري فردي أن تعدل النشاط المسجل باسمك من خلال الدخول لموقع وزارة التجارة السعودية، ومنها إلى خدمة تعديل السجل التجاري واتباع الخطوات المقررة في ذلك، وسداد الرسوم، ثم طباعة السجل المعدل.

    وبذلك نصل إلى ختام مقالنا عن طريقة اضافة نشاط في عقود الشركات بوزارة التجارة في السعودية، والذي بينا لكم من خلاله كيفية التعديل على عقد تأسيس الشركة وإضافة نشاط فيه لدى وزارة التجارة شركات، ونؤكد على كل من يرغب بتعديل عقد تأسيس شركته وإضافة نشاط جديد فيه، أن يستعين بأفضل محامي شركات لدى مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية.

    قد تبحث أيضاً عن صيغة عقود الوساطة التجارية بالسعودية، وما هي طريقة توثيق العقود التجارية بالسعودية، بالإضافة إلى أفضل محامي عقود تجارية في الرياض وجدة.

    لديك استشارة قانونية؟
    تواصل مع محامي