تخطى إلى المحتوى
صيغة مذكرة جوابية في دعوى تجارية بالسعودية

صيغة مذكرة جوابية في دعوى تجارية بالسعودية

    هل تبحث صيغة مذكرة جوابية في دعوى تجارية بالسعودية؟ تابع معنا المقال التالي الذي سنوضح فيه طريقة الرد على مذكرة المدعي عليه، وسنقدم لك أفضل صيغة لتلك المذكرة بما يتوافق مع الأنظمة النافذة في المملكة.

    تواصل مع محامي مكتبنا عبر الأرقام الموجودة في صفحة اتصل بنا.

    صيغة مذكرة جوابية في دعوى تجارية

    أصدر المشرع السعودي نظام المحاكم التجارية، حيث نظم من خلاله إجراءات رفع الدعوى التجارية وإصدار الحكم، معتمداً في ذلك على نظام المرافعات الشرعية في حال عدم وجود نص ضمن أحكام.

    وقد نصت المادة 22 من نظام المحاكم التجارية على أنه بعد قيد الدعوى من قبل المدعي لدى إدارة المحكمة التجارية المختصة، وتحديد جلسة لنظر بشأنها، وتبليغ المدعى عليه بذلك. فإنه يتوجب على المدعى عليه أن يودع لدى المحكمة مذكرة بدفاعه مشتملة على جوابه في الدعوى، وجميع دفوعه، وتحديد طلباته، وجميع أسانيده ومشفوعاته، وذلك قبل الجلسة المحددة لنظر الدعوى بيوم واحد على الأقل.

    ولذلك يتوجب على المدعى عليه أن يتقدم بنموذج مذكرة رد على دعوى تجارية في السعودية على النحو التالي:

    إلى المحكمة التجارية في جدة

    مذكرة جوابية مقدمة من الجهة المدعى عليها يمثلها المحامي ………. وذلك في الدعوى رقم ………. تاريخ …./…./…. والمحدد النظر فيها في جلسة تاريخ …./…./….

    استناداً لمذكرة الادعاء المرفوعة من قبل المدعي السيد ………. يمثله المحامي ………. والمتضمنة ادعاءه بدين تجاري في ذمة موكلي.

    وقد استند في دعواه لوجود عقد تجاري ما بينه وبين موكلي يتضمن بيع أخشاب، وأن موكلي لم ينفذ ذلك العقد في الوقت المتفق عليه.

    وبالعودة لبنود العقد التجاري المبرم ما بين الطرفين، والذي نتقدم بصورة مصدقة عنه، فإن الاتفاق ما بينهما كان على أن يقدم موكلي تلك الأخشاب خلال شهرين من تاريخ إبرام ذلك العقد.

    وقبل انتهاء مدة الشهرين بعشرة أيام تقدم موكلي بإخطار إلى المدعي موضحاً له أن الشحنات ستتأخر لمدة 15 يوماً من تاريخ الإخطار، أي هناك زيادة 5 أيام عن الموعد المتفق عليه.

    علماً بأن هناك مادة عقدية في العقد تنص على أنه يحق لموكلي أن يخطر الطرف الآخر بتأخر الشحنة بشرط ألا يزيد التأخر عن 15 يوماً، لذلك فإن موكلي لم يتأخر المدة التي تخول الطرف الآخر تقديم دعواه.

    بناءً عليه نرجو من المحكمة رد الدعوى مع استعداد موكلي لتنفيذ العقد كاملاً.

    مع وافر التقدير والاحترام

    جدة في …./…./….

    المحامي الوكيل ……….

    التوقيع ……….

    الأسئلة الشائعة

    عندما تكتب المذكرة الجوابية يجب أن تضمنها مجموعة من البيانات الأساسية حتى ينظر إليها، ومنها اسم المحكمة التي رفعت إليها الدعوى ورقم الدعوى وتاريخها وتاريخ الجلسة، مع بيان الدفوع اللازمة بشأن تلك الدعوى.
    إن المقصود بتهيئة الدعوى في المحكمة التجارية: قيام الإدارة المختصة في تلك المحكمة باستكمال أوراق الدعوى، وتبليغ الأطراف، وتبادل المذكرات والمستندات، وإعداد التقرير الأولي عن الدعوى.

    وفي ختام مقالنا عن صيغة مذكرة جوابية في دعوى تجارية بالسعودية، نرجو أن الصيغة التي قدمناها قد أفادتكم، مؤكدين على كل من يرغب بالحصول على أجود الصيغ والنماذج لمذكرة رد على دعوى تجارية في المملكة، أن يستعين بالخبرات القانونية لأفضل المحامين التجاريين المختصين بذلك لدى مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية.

    قد تبحث أيضاً عن صيغة صحيفة دعوى للاستئناف التجاري في السعودية، وخطوات رفع دعوى مطالبة بدين تجاري في السعودية، بالإضافة إلى ما هي اجراءات رفع الدعوى التجارية، وصحيفة دعوى الافلاس التجاري في السعودية.


    المصادر:

    •  نظام المحاكم التجارية.
    لديك استشارة قانونية؟
    تواصل مع محامي