تخطى إلى المحتوى
صيغة عقود الايجار للمحلات التجارية

أفضل صيغة عقود الايجار للمحلات التجارية بالسعودية

    عند كتابة عقود الإيجار للمحلات التجارية بالمملكة، توجد بنود رئيسية لا بد من ذكرها، وفي مقالنا التالي سنبين لك تلك البنود، وسنقدم لك أفضل صيغة عقود الايجار للمحلات التجارية بالسعودية، تابع معنا.

    إذا كنت بحاجة لأفضل محامي تجاري في السعودية متخصص في صياغة عقود الإيجار، تواصل معنا في مكتب الصفوة للمحاماة واضغط هنا، ثم انقر على زر الواتساب أسفل الشاشة.

    ما هي صيغة عقود الايجار للمحلات التجارية

    إن المقصود بصيغة عقد الايجار للمحلات التجارية، هي الصيغة النظامية أو القانونية لعقد إيجار المحل التجاري، بحيث يؤدي المنفعة المرجوة لكل من المؤجر والمستأجر نتيجة إبرام عقد الإيجار، وألا يكون مخالفاً للأنظمة النافذة في المملكة.

    ويجب أن تكون الصيغة متضمنةً لكافة البيانات المتعلقة بالمؤجر والمستأجر، بالإضافة للبيانات المتعلقة بالمحل التجاري موضوع عقد الإيجار، ويضاف إلى ذلك التزامات وحقوق كل طرف من أطراف عقد الإيجار.

    كما يجب أن يكون العقد مصاغ بشكل يتوافق مع الأنظمة النافذة في المملكة، وألا يخالفها بأي شكل من الأشكال أو يخالف النظام العام أو الآداب العامة بالمملكة.

    وعقد الإيجار مثله مثل أي عقد من العقود الواردة على المنفعة في السعودية، والتي تم تقنين أحكامها ضمن نظام المعاملات المدنية السعودي، حيث يجب أن تتوفر فيه أركان العقد من الإيجاب والقبول، وشروط صحة العقد المتمثلة برضا الطرفين، وأهلية كل منهما لإبرام العقد، وأن يكون موضوع العقد التجاري مشروعاً، وأن يكون السبب أو الدافع له مشروعاً أيضاً.

    حتى تحصل على أفضل صيغة عقود الايجار للمحلات التجارية في السعودية، ننصحك بالتواصل مع مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية، والذي يقدم لك خدمات الصياغة القانونية لكافة عقود الإيجار، سواء كانت تتعلق بإيجار المحلات التجارية أو إيجار العقارات السكنية، وذلك وفقاً لأحكام عقد الإيجار المنصوص عليها في نظام المعاملات المدنية وغيره من الأنظمة.

    صيغة عقد الايجار للمحلات التجارية

    أهم البنود التي يجب ذكرها في عقد ايجار محل pdf

    تتمثل أهم البنود التي يجب ذكرها في عقد الإيجار المتعلق بالمحلات التجارية بما يلي:

    1. بيانات طرفي عقد الإيجار أي المؤجر والمستأجر كاملةً، مع ذكر العناوين، وذكر الموطن المختار اللازم لتنفيذ أحكام العقد.
    2. بيانات المحل التجاري موضوع عقد الإيجار بكامل أوصافه، والمتمثلة بأوصاف العقار الذي يقع فيه المحل، ومن ثم مواصفات المحل التجاري وفقاً للترخيص من قبل وزارة التجارة.
    3. موضوع العقد، ويتضمن إيجار محل تجاري من المؤجر إلى المستأجر، مع ذكر الأعمال التي سيقوم بها المستأجر ضمن المحل التجاري.
    4. مدة عقد الإيجار، ويتم تحديد بداية تلك المدة ونهايتها، وإذا تم إبرام عقد الإيجار لمدة معينة دون تحديد مدة البدء، فإن بدايته تعتبر من تاريخ إبرام العقد.
    5. قيمة الإيجار المتفق عليها بين المؤجر والمستأجر.
    6. التزامات كل من المؤجر والمستأجر، والتي يجب أن تكون متوافقة مع الأنظمة المتعلقة بالإيجار، حيث يتوجب على المؤجر القيام بالصيانة الضرورية للمحل التجاري، بينما يترتب على المستأجر الالتزام بإجراء الصيانة الثانوية، وكل ما يترتب على المحل التجاري من رسوم وضرائب ونفقات كهرباء ومياه.
    7. كيفية حل المنازعات الناشئة عن عقد الإيجار، أي هل تتم بالطرق الودية أم بالتحكيم أم باللجوء إلى القضاء.
    8. إخضاع عقد الإيجار للأنظمة النافذة في المملكة، وبالأخص نظام المعاملات المدنية والنظام التجاري.
    9. اختتام العقد باسم كل من المؤجر والمستأجر مع التوقيع وتاريخ تحرير العقد.

    أفضل نموذج عقد ايجار محل word

    بعد أن تعرفنا على صيغة عقود الايجار للمحلات التجارية بالسعودية، ولتحصل على أفضل صيغة عقد إيجار محل في المملكة، فإن مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية يقدم تلك الخدمة بكل جدارة واقتدار، وإليك نموذج عقد ايجار ورقي لمحل تجاري مقدم من قبل أفضل محامي عقود إيجار لدى المكتب:

    إنه في يوم……… الموافق لتاريخ../../…. اجتمع الفريقان:

    الفريق الأول: السيد…….. عنوانه……..

    الفريق الثاني: السيد…….. عنوانه……..

    مقدمة العقد:

    حيث أن الفريق الأول يمتلك محلاً تجارياً يقع في حي…….. ضمن منطقة…….. ويرغب بتأجيره لغاية استعماله كمحل لتصليح الأجهزة الإلكترونية.

    وحيث أن الفريق الثاني لديه الخبرة في إجراء الصيانة الإلكترونية للأجهزة والأدوات، ويرغب باستئجار المحل، فقد التقت إرادة الفريقين المعتبرة شرعاً ونظاماً بالاتفاق على النقاط التالية:

    • تعتبر مقدمة العقد جزءاً لا يتجزأ منه يرجع إليها بتفسير أحكامه.
    • يلتزم الفريق الأول بتأجير الفريق الثاني للمحل التجاري على أجر قدره…. ريال شهرياً.
    • مدة العقد سنة كاملة تبدأ بتاريخ../../…. وتنتهي بتاريخ../../…. مع قابليتها للتمديد لمدة مماثلة إذا رغب الطرفان في ذلك.
    • يلتزم المؤجر بإجراء الصيانة الضرورية للعقار المؤجر.
    • يلتزم المستأجر بإجراء الصيانة الثانوية، ودفع كل ما يترتب على العقار المؤجر من رسوم ونفقات وضرائب.
    • يتم حل أية نزاعات ناشئة عن العقد بالطرق الودية، وفي حال فشلها يتم اللجوء إلى التحكيم، وفي حال الفشل يتم الذهاب إلى القضاء المختص.
    • يتوجب على المستأجر إخلاء المحل التجاري خلال أسبوع من تاريخ انتهاء المدة العقدية، بشرط أن يقوم المؤجر بإخطاره خطياً بذلك قبل شهر من تاريخ انتهاء عقد الإيجار.
    • حرر هذا العقد على نسختين لكل طرف نسخة للعمل بمقتضاها.

    الفريق الأول المؤجر……..

    التوقيع……..

    الفريق الثاني المستأجر……..

    التوقيع……..

    الأسئلة الشائعة

    لتعمل عقد ايجار محل تجاري فإنه يمكنك الاستعانة بمكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية، حيث أن مكتبنا يقدم خدمة صياغة عقود الإيجار بكافة أنواعها، سواء كانت عقود إيجار محلات تجارية أو عقود إيجار سكنية، وذلك بما يتوافق مع الأنظمة النافذة في المملكة.
    لا يمتد عقد ايجار المحلات إن كان محدد المدة والأصل أن عقد الإيجار ينتهي بانتهاء مدته، أما إذا كان غير محدد المدة فإنه ينقضي بانقضاء المدة اللازمة لاستثمار المحل التجاري، أو وفقاً للمدة التي تقررها المحكمة بحسب العرف وظروف العقد، كما يمكن إذا انتهت مدة الإيجار المحددة في العقد أن يتم تمديده لضرورات ملحة يتم تقديرها وفقاً لحالة المستأجر، على أن يؤدي المستأجر أجرة المثل عن تلك المدة

    وفي ختام مقالنا صيغة عقود الايجار للمحلات التجارية بالسعودية، والذي قدمنا لكم من خلاله أفضل نموذج عقد إيجار تجاري، وبينا لكم البنود الواجب ذكرها فيه، فإننا نؤكد على كل من يرغب بإبرام عقد إيجار محلات تجارية في المملكة، أن يستعين بأفضل المحامين المختصين بذلك لدى مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية.

    قد تبحث أيضاً عن أهم بنود اتفاقيات العقود التجارية السعودية، وكيف تتم صياغة العقود التجارية في السعودية، بالإضافة إلى دليلك حول شروط فسخ العقود التجارية بالسعودية.

    لديك استشارة قانونية؟
    تواصل مع محامي