تخطى إلى المحتوى
صياغة العقود التجارية في السعودية

كيف تتم صياغة العقود التجارية في السعودية

    يستحسن عند صياغة بنود العقد التجاري بالمملكة، أن تتم صياغتها وفق الأنظمة النافذة، ولضمان ذلك سنوضح لك بالمقال التالي كيفية صياغة العقود التجارية في السعودية، وما أنواعها والطريقة الأمثل لصياغتها، تابع معنا.

    إذا كنت تبحث عن أفضل محامي تجاري في السعودية مختص بصياغة العقود التجارية، اضغط هنا للتواصل معنا في مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية.

    كيف تتم صياغة العقود التجارية في السعودية؟

    يمكننا تعريف العقد التجاري في السعودية، بأنه العقد التي يتم إبرامه ما بين التجار مع بعضهم البعض أو الشركات التجارية، ويكون عقداً ملزماً للجانبين ورضائياً ومن عقود المعاوضة، وينص على تنفيذ أعمال تجارية بطبيعتها.

    ويجب أن تتوافر أركان العقد التجاري المتمثلة بالإيجاب والقبول، بالإضافة لشروط انعقاد العقد التجاري المتمثلة بما يلي:

    1. رضا الطرفين أي أن يتم العقد دون إكراه.
    2. أن يكون كلا الطرفين مؤهلاً لإبرام العقد التجاري أي أن يحمل صفة التاجر.
    3. أن يكون محل العقد أو موضوعه مشروعاً وتسمح به الأنظمة والقوانين النافذة في المملكة.
    4. ألا يكون السبب أو الدافع الرئيسي لإبرام العقد غير مشروع، كأن يخفي العقد التجاري تستراً تجارياً.

    انواع العقود التجارية

    تنقسم العقود التجارية إلى أربعة أنواع رئيسية هي:

    • عقود البيع التجاري: تشمل كافة العقود التي تتضمن بيع السلع والمنتجات أو شرائها أو توريدها.
    • عقود التوسط التجاري: تشمل كافة العقود المتضمنة الوساطة التجارية ما بين الأشخاص والشركات، ومنها عقد السمسرة وعقد الوكالة بالعمولة وعقد التمثيل التجاري.
    • عقود الخدمات التجارية: وأهم تلك العقود عقد النقل التجاري سواء كان برياً أو بحرياً أو جوياً، سواء كانت العقود لنقل البضائع أو لنقل الأشخاص.
    • عقود الضمان التجاري: تشمل كافة العقود المتعلقة بالضمان، كعقد الرهن التجاري أو عقد التأمين التجاري.

    طريقة صياغة العقود في السعودية

    سيوضح لكم أفضل محامي تجاري لدى مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية، الطريقة الأمثل لصياغة العقود التجارية في السعودية، حيث يجب أن يتضمن ذلك العقد البيانات الرئيسية التالية:

    • ترويسة العقد وتتضمن يوم وتاريخ الاتفاق.
    • بيانات الطرفين في العقد، متضمنة التعريف به لناحية بياناتهما الشخصية وعنوانهما ورقم الاتصال، وبيان الموطن المختار لتنفيذ العقد.
    • مقدمة العقد، وتتضمن السبب الداعي لإبرام العقد بين الطرفين، والذي قد يكون لتوريد مواد أو لبيع أو شراء مواد، بحيث تتضمن تلك المقدمة إبداء رغبة الطرفين في إبرام العقد بينهما.
    • موضوع العقد، والذي قد يكون عقد بيع أو عقد توريد أو عقد نقل تجاري أو عقد رهن تجاري أو عقد سمسرة أو عقد وكالة تجارية.
    • مدة العقد، وتتضمن المدة الزمنية اللازمة لتنفيذ العقد، مع بيان كيفية تمديده إذا لزم الأمر.
    • قيمة العقد، وتتضمن القيمة المتوجب على أحد طرفي العقد دفعها مالياً للطرف الآخر نتيجة تنفيذ الالتزام العقدي.
    • التزامات طرفي العقد، حيث يتم توضيح التزامات الطرفين تبعاً لطبيعة العقد التجاري، بحيث يتم بيان التزامات الطرف المتوجب عليه توريد المواد أو نقلها أو بيعها، وبيان التزامات الطرف الآخر الذي سيتلقى تلك المواد الموردة أو يشتريها أو يستلمها نتيجة نقلها.
    • بيان كيفية حل المنازعات الناشئة عن العقد، وغالباً ما يتم تحديد الأولوية في حل المنازعات للحلول الودية ثم للتحكيم التجاري ثم للقضاء.
    • بيان القانون أو النظام المتوجب تطبيقه على العقد، في حال عدم وجود نص في العقد يحكم أي خلاف ينشأ بين الطرفين، وغالباً ما يتم اعتماد النظام التجاري ونظام المعاملات المدنية.
    • تحديد الجهة القضائية المتوجب نظر النزاعات الناشئة عن العقد أمامها.
    • تحرير العقد على نسختين لكل طرف نسخة يعمل بمقتضاها.
    • اختتام العقد باسم كل من الفريقين مع التوقيع، وإذا كان هناك حاجة للشهود فيتوجب ذكر أسمائهم مع التوقيع.

    خدمات صياغة العقود التجارية من مكتب الصفوة

    يقدم مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية أجود الخدمات فيما يتعلق بصياغة العقود التجارية، ومن تلك الخدمات:

    1. خدمة صياغة العقود التجارية بكافة أنواعها، سواء كانت عقود بيع أو توريد أو سمسرة أو وكالة بالعمولة أو تمثيل تجاري، بحيث يتضمن العقد كافة خصائص العقد التجاري.
    2. خدمة تقديم الاستشارات القانونية فيما يتعلق بصياغة العقود التجارية وذلك قبل إبرامها من قبل الطرفين، وتوضيح المخاطر الناشئة عن ذلك العقد التجاري في حال وجودها.
    3. خدمة بيان ما يلزم لضمان تنفيذ العقد التجاري، وذلك بتوضيح الشروط المتوجب ذكرها في العقد التجاري، بحيث تزيل أي لبس أو غموض في المستقبل أثناء تنفيذ ذلك العقد.
    4. التوكل والترافع في كافة القضايا الناشئة عن منازعات العقود التجارية أياً كان نوعها، وذلك أمام المحاكم التجارية السعودية بمختلف درجاتها.
    5. تقديم كل ما يلزم من مذكرات وردود ودفوع وطعون أمام المحاكم التجارية فيما يتعلق بالمنازعات الناشئة عن العقود التجارية.

    الأسئلة الشائعة

    العقود التجارية هي العقود التي تتم بين التجار والتي تتضمن تنفيذ أعمال تجارية بطبيعتها، وتعتبر من العقود الملزمة للجانبين، ومن عقود المعاوضة، وتخضع لأحكام النظام التجاري السعودي، ويتم حل النزاعات الناشئة عنها أمام المحاكم التجارية السعودية.
    تتم صياغة العقود التجارية من خلال إدراج بيانات طرفي العقد التجاري بشكل واضح دون لبس، وتحديد محل العقد التجاري، والمدة الزمنية اللازمة للتنفيذ، وقيمة العقد التجاري، والتزامات طرفي العقد، والقانون المطبق بشأن العقد، والمحكمة المختصة بالنظر في النزاعات الناشئة عنه، وبيان شرط التحكيم إذا تم الاتفاق عليه، ومن ثم اختتام العقد بتاريخ تحريره وتوقيع الطرفين مع الشهود.

    وفي ختام مقالنا الذي شرحنا من خلاله كيفية صياغة العقود التجارية في السعودية، وما الطريقة الأفضل لصياغة عقود من ذلك النوع، فإننا نتوجه بالنصيحة لكل من يرغب بإبرام عقد تجاري في المملكة، أن يبادر إلى توكيل أفضل المحامين التجاريين المختصين بذلك لدى مكتب الصفوة للمحاماة، لصياغة ذلك العقد بالشكل النظامي السليم.

    قد تبحث أيضاً عن افضل محامي تجاري بالدمام، وأهم محامي قضايا تجاريه في جدة، بالإضافة إلى أفضل محامي وكالات تجارية بالسعودية.

    لديك استشارة قانونية؟
    تواصل مع محامي