تخطى إلى المحتوى
صياغة العقود التجارية الدولية

صياغة العقود التجارية الدولية في السعودية

    تعتبر عقود التجارة الدولية من أكثر العقود التجارية تعقيداً، وتمر بعدة مراحل لصياغتها، بدءاً بالتفاوض ومروراً بالاتفاق على إبرامها وانتهاءً بالتوقيع عليها. وهذا ما سنتناوله في مقالنا هذا عن صياغة العقود التجارية الدولية في السعودية، لذا تابع معنا.

    لاستشارة أو توكيل أفضل محامي تجاري في السعودية مختص بعقود التجارة الدولية، اضغط هنا للتواصل مع مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية.

    كيف تتم صياغة العقود التجارية الدولية في النظام السعودي؟

    يمكننا تعريف العقود التجارية الدولية، بأنها العقود التي يتم إبرامها بين أطراف يقيم كل منهما في دولة ومن جنسيات مختلفة، ويستلزم إبرام العقد وتنفيذه تطبيق أكثر من نظام قانوني، شاملاً النظام التجاري في المملكة والنظام التجاري في دولة أخرى.

    وأما انواع عقود التجارة الدولية فتتمثل بما يلي:

    • عقود البيوع الدولية: تتضمن عقود الاستيراد والتصدير للمواد من دولة إلى أخرى، بحيث يتم إبرام الصفقة التجارية ما بين أشخاص مختلفي الجنسية ومختلفي الإقامة.
    • عقود الأشغال الدولية: وتشمل العقود التي يتم إبرامها ما بين شركة في إحدى الدول مع شركة أخرى في دولة أخرى، بهدف تنفيذ أشغال في ذات الدولة التي ينتمي لها الطرف الأول أو في دولة أخرى.
    • عقود الامتيازات النفطية: والتي تعتبر من أهم العقود الدولية، وتتمثل بإبرام عقد ما بين الدولة أو إحدى الشركات في الدولة مع شركة أجنبية، وذلك لاستكشاف النفط واستثماره.
    • عقود نقل التكنولوجيا: غالباً ما تكون تلك العقود ما بين الدول النامية والدول المنتجة للتكنولوجيا، وتتمثل تلك العقود بنقل التكنولوجيا والمهارات المتعلقة بها من الدولة المنتجة إلى الدولة المستهلكة.

    طريقة صياغة عقود التجارة الدولية

    إن صياغة العقود التجارية الدولية في السعودية تمر بعدة مراحل، وهي على الشكل التالي:

    مرحلة التفاوض

    تتضمن كافة المراسلات التي تتم بين الطرفين، والاجتماعات التمهيدية للتفاوض على النقاط الرئيسية في العقد، وتقديم الوثائق اللازمة من كلا الطرفين لبيان إمكانية تنفيذ العقد بينهما.

    مرحلة الاتفاق على إبرام العقد

    وهنا يتم التعمق أكثر في العقد المراد إبرامه، والدخول في التفاصيل المتعلقة بموضوع العقد، وبيان كيفية تنفيذه وما الالتزامات المترتبة على الطرفين وتحديد الإطار الزمني للتنفيذ، وبعد الانتهاء من كافة الاتفاقات المتعلقة بإبرام العقد، يتم تحضير مسودة العقد للاطلاع عليها من قبل الطرفين، ومن ثم اعتماده بشكل نهائي تمهيداً للدخول في مرحلة التوقيع عليه.

    مرحلة التوقيع على العقد

    في هذه المرحلة يتم توقيع العقد من قبل الطرفين على أعلى مستوى، سواء كان الشخص الذي وقع على العقد هو صاحب العمل، أو كان المفوض من قبل صاحب العمل في إبرام ذلك العقد.

    أهم البيانات الواجب ذكرها في عقد التجارة الدولية

    يجب أن يتضمن عقد التجارة الدولي البيانات الرئيسية التالية:

    1. بيانات طرفي العقد بالتفصيل.
    2. الإطار الزمني لتنفيذ العقد.
    3. الالتزامات المتبادلة بين الطرفين، والمتمثلة بكيفية تنفيذ العقد من قبل الطرف الملزم بتقديم المواد أو الخدمات، وكيفية تنفيذ التزامات الطرف الآخر المتعلقة بدفع الثمن لقاء المواد أو الخدمات.
    4. الإطار القانوني الذي يحكم العقد، وغالباً ما يتم إخضاع عقود التجارة الدولية لاتفاقيات دولية محددة بذاتها، أو قد يتم الاتفاق بين الطرفين على تطبيق القانون الوطني لأحدهما على العقد.
    5. بيان كيفية حل المنازعات الناشئة عن عقد التجارة الدولية، وغالباً ما يتم اعتماد التحكيم التجاري الدولي في ذلك.

    أهم مبادئ العقود التجارية الدولية

    تتمثل أهم مبادئ العقود التجارية الدوليه بما يلي:

    1. مبدأ الدولة الأولى بالرعاية: ويكون ذلك من خلال عدم التمييز بين الشركاء التجاريين في المعاملة، وعدم التمييز بين المنتج أو الخدمة المحلية أو الأجنبية.
    2. مبدأ المعاملة بالمثل: حيث يجب على الشركاء الدوليين أن يتعاملوا مع بعضهم البعض بالمثل فيما يتعلق بالعقود التجارية الدولية.
    3. حرية التعاقد: حيث يتمتع أطراف عقد التجارة الدولية بالحرية في إبرام العقد وتحديد موضوعه.
    4. عدم طغيان الشكليات في العقد: إذ أن العقد يخضع لإرادة الطرفين دون الالتزام بشكليات معينة تفرضها القوانين المحلية.
    5. القوة الإلزامية للعقد: إذ أن العقد بمجرد إبرامه بالشكل الصحيح لا يجوز تعديله أو إنهائه إلا وفقاً لاتفاق الطرفين.
    6. حسن النية والأمانة في التعامل: وتعتبر من أهم مبادئ التجارة الدولية، إذ يلتزم كل طرف بأن يتصرف بما تقتضيه أمانة التعامل وحسن النية في التجارة الدولية.
    7. تطبيق العرف الدولي: إذ يتوجب على الطرفين مراعاة الأعراف الدولية في المسائل التجارية.

    افضل محامي تجاري مختص بالعقود التجارية الدولية

    بعد أن تعرفنا على كيفية صياغة العقود التجارية الدولية، سنذكر لك المهام التي يقوم بها المحامي المختص بالعقود التجارية الدولية في مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية، وهي:

    1. إعداد كل ما يلزم لإبرام عقد التجارة الدولية، وذلك من خلال وضع خطة للتفاوض والاتفاق على كافة بنود العقد، ثم إبرامه وتوقيعه من قبل الأطراف المعنية.
    2. تقديم الدراسات القانونية الوافية لضرورة أن يكون عقد التجارة الدولية مطابقاً لنظام التجارة العالمية من جهة، وللأنظمة التجارية في المملكة من جهة أخرى.
    3. توضيح كافة المبادئ المتوجب احترامها فيما يتعلق بعقد التجارة الدولية.
    4. المساهمة الفعالة في صياغة عقد التجارة الدولية في كافة بنوده، وخاصة فيما يتعلق بالتزامات الطرفين، والقانون الواجب التطبيق، وكيفية حل المنازعات الناشئة عن العقد.

    وإذا ما كنت ترغب بالحصول على خدمات أفضل محامي مختص بعقود التجارة الدولية في المملكة، فإننا سنزودك بجدول يضم أسماء أفضل خمسة محامين مختصين بذلك على النحو التالي:

    ماسم المحاميرقم التواصل
    1المحامي حسين حاسن الدعدي00966591813333
    2المحامي أحمد المالكي966591813333+
    3المحامي محمد الدوسري00966545040509
    4المحامي ياسر الزهراني00966544111663
    5المحامي نواف العبد اللطيف00966114701460

    الأسئلة الشائعة

    إن المقصود بالعقود التجارية الدولية، هي العقود التي يتم إبرامها بين أكثر من طرف من جنسيات مختلفة وعلى مستوى أكثر من دولة، ويستلزم تنفيذ العقد تطبيق قواعد التجارة الدولية.
    يكون العقد التجاري دولياً إذا تم إبرامه وفقاً لأحكام قواعد التجارة الدولية، وارتبط تنفيذه بتطبيق أكثر من قانون من قوانين الدول، سواء كان ذلك ناتجاً عن مكان إبرام العقد ومكان تنفيذه، أو جنسية المتعاقدين أو أوطانهم.

    وفي ختام مقالنا عن صياغة العقود التجارية الدولية في السعودية، والذي قدمنا لكم من خلاله ملخص عقود التجارة الدولية، وطريقة صياغة تلك العقود، فإننا نؤكد على كل من يرغب بإبرام عقد تجاري دولي، أن يستعين بالخبرات القانونية لأفضل المحامين المختصين بعقود التجارة الدولية لدى مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية.

    قد تبحث أيضاً عن أفضل محامي عقود تجارية بالرياض وجدة، ومن هو أفضل محامي قضايا تجاريه بمكه، بالإضافة إلى كيف تتم صياغة العقود التجارية بالسعودية.

    لديك استشارة قانونية؟
    تواصل مع محامي