تخطى إلى المحتوى
انتهاء صلاحية العقود التجارية غير محددة المدة في السعودية

متى انتهاء صلاحية العقود التجارية غير محددة المدة في السعودية

    تتعدد طرق انتهاء صلاحية العقود التجارية غير محددة المدة في السعودية، كما تتنوع أيضاً مميزات ذلك النوع من العقود، وفي مقالنا التالي سنبين لك تفاصيل ذلك كله، لذا تابع معنا.

    لاستشارة أفضل محامي تجاري في السعودية حول العقود التجارية، اضغط هنا للتواصل مع مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية.

    طرق انتهاء صلاحية العقود التجارية غير محددة المدة

    يمكننا تعريف العقود التجارية غير محددة المدة، بأنها العقود التي يتم إبرامها ما بين أطراف العلاقة التجارية دون تحديد مدة لانتهاء ذلك العقد، أو أن يتعمد أطراف العلاقة التجارية عدم ذكر تلك المدة، أو أن طبيعة العقد التجاري تحتم عدم وجود مدة، كأن يكون العقد منصباً على تقديم مواد أو خدمات دفعة واحدة.

    إلا أن نظام العقود التجارية غير محددة المدة لا يمكن بأي حال من الأحوال أن تبقى مستمرة للأبد، خاصة وأن العقد يخضع لإرادة الطرفين، تطبيقاً لمبدأ العقد شريعة المتعاقدين، والذي يعتبر الأساس القانوني لانتهاء صلاحية العقود التجارية غير محددة المدة.

    وطرق انتهاء العقود التجارية غير محددة المدة تكون على النحو التالي:

    • انتهاء العقود التجارية غير محددة المدة اتفاقياً بإرادة الطرفين، حيث يمكن لطرفي العقد التجاري غير محدد المدة، أن يبرما اتفاقاً مستقلاً بينهما ينهي العلاقة التعاقدية السابقة.
    • انتهاء العقود التجارية نتيجة طبيعة الالتزام التعاقدي، فإذا كان موضوع التعاقد التجاري ينصب على عمل تجاري محدد، يتم تنفيذه دفعة واحدة، فإن العقد سينتهي بمجرد انتهاء ذلك العمل.
    • انتهاء العقود التجارية غير محددة المدة وفق بند عقدي مذكور في العقد التجاري، فقد يتم إبرام العقد التجاري ما بين الطرفين دون تحديد مدة، إلا أن هناك فقرة عقدية تنص على أنه يجوز لطرفي العقد إنهائه في أي وقت، بشرط إخطار الطرف الآخر قبل مدة قد تكون شهرين أو 3 أشهر من التاريخ المحدد للإنهاء.
    • انتهاء العقود التجارية غير محددة المدة بنص قانوني، إذ قد تنص بعض الأنظمة في المملكة على مدة يجب ألا تتجاوزها تلك العقود، ومن ذلك النص النظامي الوارد في المادة 56 من نظام المنافسات والمشتريات الحكومية، والتي أكدت على أنه يجب ألا تتجاوز مدة عقود خدمات التنفيذ المستمر كالصيانة والتشغيل والنظافة خمس سنوات.

    مميزات العقد غير محدد المدة

    يمنح العقد غير محدد المدة في الالتزامات التجارية كلا الطرفين مزايا هامة جداً، نذكر منها:

    1. استمرار تنفيذ الالتزامات التعاقدية المتبادلة بين الطرفين بشكل دائم ومستمر طالما هناك مصلحة في استمرارها.
    2. لا يحتاج الطرفان إلى تجديد العقد كل فترة، والدخول في مفاوضات جديدة وتوقيع جديد وتفويضات جديدة للمخولين بالتوقيع من الطرفين.
    3. يمنح العقد غير محدد المدة طرفي العلاقة التجارية استقرار في الشروط والأحكام المتعلقة بتلك العقود، حيث تبقى الشروط التعاقدية والأسعار ثابتة ما لم ينص العقد على أن تلك الأسعار تتبدل تبعاً لتبدل أسعار السوق الرائجة.
    4. يمنح العقد غير المحدد المدة طرفي العلاقة التجارية إمكانية إنهاء العقد في أي وقت بخلاف العقد المحدد المدة، حيث يتوجب على الطرفين الاستمرار في تنفيذ الالتزامات التعاقدية حتى نهاية مدته.

    الأسئلة الشائعة

    إن العقود التجارية غير محددة المدة، هي العقود التجارية التي يتم إبرامها بين الطرفين دون تحديد مدة زمنية معينة لإنهائها، أو أن يغفل عمداً طرفي العلاقة التجارية تحديد المدة وتركها لإنهاء العقد بإرادتهما المنفردة وفق اتفاق محدد.
    نعم، يمكن إنهاء العقد غير محدد المدة، وذلك إما باتفاق الطرفين بموجب عقد مستقل يتم فيه إنهاء العقد غير محدد المدة، أو أن يتضمن العقد نصاً يمنح الحق لأحد الطرفين بإنهائه في أي وقت بشرط إخطار الطرف الآخر، أو يتم إنهائه بموجب نص نظامي.

    وبذلك نصل لختام مقالنا عن انتهاء صلاحية العقود التجارية غير محددة المدة في السعودية، والذي نتمنى أن نكون قد وفقنا من خلاله في بيان طرق انتهاء العقد غير محدد المدة ومميزاته.

    وفي حال كان لا يزال لديكم أية تساؤلات بخصوص ذلك النوع من العقود، فإنه يمكنكم التواصل مع أفضل المحامين التجاريين لدى مكتب الصفوة للمحاماة، وطلب الاستشارة القانونية بذلك.

    قد تبحث أيضاً عن أهم التفاصيل حول نظام العقود التجارية بالسعودية، وما هي عقود التوريد التجاري في السعودية، بالإضافة إلى كيفية تصديق العقود من الغرفة التجارية.


    المصادر:

    • نظام المنافسات والمشتريات الحكومية
    لديك استشارة قانونية؟
    تواصل مع محامي