تخطى إلى المحتوى
شركات الوساطة المالية في السعودية

شركات الوساطة المالية في السعودية

    هل ترغب بمعرفة كيفية ترخيص شركات الوساطة المالية في السعودية، وما الشروط المتوجبة بشأنها، والأعمال التي تندرج ضمن أعمال الوساطة المالية. تابع معنا هذا المقال لتتعرف على كل هذه التفاصيل.

    اضغط هنا للتواصل مع محامي تجاري مختص بالأوراق المالية لدى مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية، واطلب استشارته بشأن التداول في سوق الأوراق المالية.

    ما هي شركات الوساطة المالية في السعودية؟

    تعرف شركات الوساطة المالية بأنها الشركات المساهمة التي تعمل بصفة تجارية في أعمال الوساطة المتعلقة بتداول الأوراق المالية.

    وبالتالي فإن الصفة الأساسية لشركات المساهمة المالية، تتمثل أنها شركات مساهمة، وأعمالها ذات صبغة تجارية، ويكون عملها بالوساطة في سوق الأوراق المالية.

    وقد حددت المادة 32 من نظام السوق المالية السعودي الصادر بالمرسوم الملكي رقم م/30 لعام 1424هـ، كافة الأعمال التي تقوم بها شركات الوساطة المالية، وذلك على النحو التالي:

    • العمل بصفة تجارية كوسيط في تداول الأوراق المالية، بخلاف الأشخاص الذين يعملون على أساس ترتيب تعاقدي.
    • القيام بأعمال حفظ الأوراق المالية.
    • تقديم عروض للآخرين للحصول على أصول مالية في صورة أوراق مالية، من خلال فتح حساب يمكن عن طريقه تنفيذ صفقات الأوراق المالية.
    • تنفيذ صفقات الأوراق المالية لحسابه الخاص دون إصدار الأوراق المالية، وذلك لتحقيق الربح الناتج من الفرق بين أسعار عروض الأوراق المالية وطلباتها.
    • حيازة أو طرح الأوراق المالية للمصدر، أو لشخص مسيطر على ذلك المصدر.
    • إجراء ترتيبات العقود المتعلقة بمبادلة العملة والأوراق المالية.

    وقد أكدت المادة 31 من نظام السوق المالية السعودي، بأنه يتوجب على من يعمل بالوساطة المالية، أن يكون حاصلاً على ترخيص ساري المفعول، ويعمل وكيلا لشركة مساهمة، ومرخص لها بممارسة أعمال الوساطة.

    الأسئلة الشائعة

    شركات الوساطة المالية: هي الشركات المساهمة التي يرخص لها للقيام بأعمال الوساطة المالية في سوق الأوراق المالية السعودي، والمتضمنة أعمال حفظ الأوراق المالية، أو الحصول على أصول مالية بصورة أوراق مالية، أو تنفيذ صفقات الأوراق المالية لحسابه الخاص دون إصدار الأوراق المالية، وذلك لتحقيق الربح الناتج عن الفرق بين أسعار عروض الأوراق المالية وطلباتها.
    شركات التداول المرخصة في السعودية، هي الشركات الممنوح لها ترخيص القيام بأعمال الوساطة المالية في سوق الأوراق المالية السعودي، ومن الأفضل للتأكد من أن شركة التداول التي ترغب بالعمل معها من الشركات المرخصة من هيئة سوق المال السعودية حتى لا تقع ضحية للشركات الوهمية، حيث يمكنك التعرف إلى تلك الشركات من خلال الدخول إلى موقع هيئة السوق المالية السعودية، والتأكد من ترخيص تلك الشركات.

    وفي نهاية مقالنا عن شركات الوساطة المالية في السعودية، والذي وضحنا فيه ماهية تلك الشركات، والأعمال التي تقوم بها، وكيفية التحقق من شركات التداول المرخصة من مؤسسة النقد، نؤكد أهمية توكيل محامي مختص بسوق الأوراق المالية، وذلك لمتابعة كافة القضايا المتعلقة بنشاط تلك الشركات.

    قد تبحث أيضاً عن نزاعات الشركات فيما يخص استحقاقات مالية بالسعودية، ودعوة مالية بأجرة عقار في السعودية، بالإضافة إلى أهم العقوبات على الاحتيال الضريبي في السعودية.


    المصادر:

    • نظام السوق المالية
    لديك استشارة قانونية؟
    تواصل مع محامي