تخطى إلى المحتوى
طريقة تصديق العقود من الغرفة التجارية في السعودية

ما هي طريقة تصديق العقود من الغرفة التجارية في السعودية

    أتاح المشرع السعودي أكثر من طريقة تصديق العقود من الغرفة التجارية في السعودية، سواء بشكل مباشر أو إلكتروني، وفي مقالنا التالي سنوضح لك كيفية تصديق العقود إلكترونياً، وما أشكال ذلك التصديق لدى الغرف التجارية في المملكة، تابع معنا.

    لطلب الاستشارة من أفضل محامي تجاري في السعودية بشأن تصديق العقود، اضغط هنا للتواصل معنا في مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية.

    ما هي طريقة تصديق العقود من الغرفة التجارية في السعودية؟

    نصت الأنظمة التجارية في المملكة سواء النظام التجاري، أو نظام الغرف التجارية، أو نظام الوكالات التجارية، على إلزام أي تاجر أو شركة تجارية يبرم عقداً تجارياً بأن يصدق ذلك العقد من قبل الغرفة التجارية المختصة بمنطقة العقد في السعودية.

    وإن طريقة تصديق العقود من الغرفة التجارية في السعودية، تتم إما بشكل مباشر أو إلكترونياً، ويتوجب على التاجر أو الشركة التجارية عند إبرام أي عقد تجاري، أن يبادر إلى تصديق ذلك العقد من الغرفة التجارية التي يقع تنفيذ الالتزامات العقدية في دائرتها.

    طريقة تصديق العقود من الغرفة التجارية في السعودية

    تصديق الغرفة التجارية الإلكتروني

    إذا ما كنت ترغب بالحصول على تصديق الغرفة التجارية الإلكتروني ضمن المنطقة الجغرافية التي تمارس نشاطك فيها، فإنه يمكنك الحصول على التصديق الإلكتروني عبر الخطوات التالية:

    1. الدخول على بوابة خدمات الغرفة التجارية، ثم اختيار الخدمات الالكترونية.
    2. قم باختيار خدمة التصديق الإلكتروني.
    3. تسجيل مستخدم جديد، من خلال الضغط على أيقونة التسجيل الآن.
    4. إدخال رقم الهوية الوطنية، أو رقم الإقامة التابع لصاحب المؤسسة أو المدير في السجل التجاري.
    5. سيتم إرسال كود التحقق على رقم جوالك المسجل لدى نظام أبشر، قم بإدخال رقم الكود.
    6. قم بتعبئة البيانات المطلوبة، والمتمثلة بالاسم كاملاً ورقم الجوال وكلمة المرور، ثم تأكيد كلمة المرور، ثم تسجيل البريد الإلكتروني.
    7. قم بالضغط على أيقونة التحقق والتسجيل.
    8. سيتم إدخال الكود المرسل على رقم الجوال الذي تم إدخاله في الخطوة السابقة لتفعيل الحساب، والاستفادة من الخدمات الإلكترونية المقدمة.
    9. بعد ذلك قم بشحن محفظتك الإلكترونية، ثم اختيار النموذج المطلوب للتصديق.
    10. قم بتعبئة البيانات الخاصة بالوثيقة المراد تصديقها.
    11. بعد أن يتم اعتماد التصديق على الوثيقة قم بطباعة الطلب.

    أما متطلبات الحصول على الخدمة، فيجب أن يكون لدى المتقدم إلى تلك الخدمة سجل تجاري ساري المفعول، واشتراك في الغرفة التجارية، وتسجيل في بوابة خدمات الغرفة. وبالنسبة لرسوم خدمة التصديق الإلكتروني لدى الغرف التجارية فتتراوح ما بين 35 ريال إلى 50 ريال بحسب الحالة.

    استعلام عن تصديق الغرفة التجارية

    يمكنك الاستعلام عن تصديق الغرفة التجارية إلكترونياً من خلال الدخول إلى موقع تلك الغرفة والاستعلام عن التصديق وفق الخطوات المقررة، حيث تتيح الغرفة التجارية خدمات الاستعلام عما يلي:

    • خدمات الاستعلام عن العضوية في الغرفة، من خلال الاستعلام عن اشتراك المنشأة وحركات تجديد الاشتراك خلال الفترة الماضية.
    • خدمات الاستعلام عن التصديق اليدوي، حيث يتم الاستعلام عن كافة الوثائق المصدقة يدوياً للمنشأة في مراكز خدمة العملاء في الغرفة، أو في أحد فروعها.
    • خدمات الاستعلام عن التصديق الإلكتروني، ويتم الاستعلام عن جميع الوثائق المصدقة إلكترونياً للمنشأة عن طريق بوابة أعمالي.
    • خدمات الاستعلام عن التصاريح الإلكترونية للمنشأة، مثل شهادة المنشأ والمسابقات التجارية، التي أدخلت للمنشأة، مع توضيح الطلب وإمكانية معاينته.

    خدمة التحقق من الوثائق الإلكترونية الصادرة عن الغرفة التجارية

    وكمثال عن خدمة التحقق، نقدم لكم خدمة التحقق من الوثائق الإلكترونية الصادرة عن غرفة تجارة الرياض، وفق الخطوات التالية:

    1. الدخول إلى منصة أعمالي.
    2. اختيار التبويب لخدمة سند.
    3. إدخال رقم الوثيقة، ثم رقم العضوية في الخانات المخصصة لها
    4. الضغط على استعلام.
    5. تظهر لك الصورة مطابقة للشهادة المطلوب التحقق منها، وهذا يعني أنها شهادة معتمدة وصحيحة.

    أشكال التصديق الإلكتروني لدى الغرف التجارية

    تتيح غرفة تجارة الرياض وغيرها من الغرف التجارية بالمملكة، إمكانية التصديق الإلكتروني للوثائق عبر عدة أشكال، هي:

    • التصديق عبر النماذج الجاهزة، حيث يمكن للمشترك من خلال هذه الخدمة التصديق على معاملات منشأته مع الجهات المختلفة، عبر نماذج جاهزة معتمدة لدى الغرفة توفيراً للوقت والجهد.
    • التصديق عبر الخطابات المفتوحة، حيث يمكن للمشترك عبر هذه الخدمة التصديق على معاملات منشأته مع الجهات المختلفة عبر إعداد الخطابات بواسطة قالب مفتوح يتوافق مع متطلباته، ثم يتم اعتماده بعد مراجعته من قبل ممثل خدمة العملاء، وتصديقه إلكترونياً.
    • تصديق معاملات وزارة الخارجية، حيث يمكن للمشترك التصديق على معاملات التأشيرات الصادرة من وزارة الخارجية إلكترونياً عبر الربط بين بوابة أعمالي وموقع خدمات التأشيرات الإلكترونية لوزارة الخارجية.

    الأسئلة الشائعة

    يتم التصديق من الغرفة التجارية إما مباشرة بشكل يدوي من خلال مراجعة مركز خدمة العملاء في تلك الغرفة وتصديق الوثائق اللازمة، أو تصديقها إلكترونياً عبر الموقع الإلكتروني للغرفة التجارية الذي يتيح تصديق الوثائق إلكترونياً باتباع الخطوات المقررة بهذا الشأن.
    تتراوح رسوم التصديق الإلكتروني من الغرفة التجارية ما بين 35 إلى 50 ريال سعودي.

    وفي ختام مقالنا نرجو أن نكون قد وفقنا في بيان كل ما يتعلق بطريقة تصديق العقود من الغرفة التجارية في السعودية، وفي حال لا يزال لديكم أية تساؤلات بخصوص العقود وطريقة تصديقها لدى الغرف التجارية في المملكة، فإننا ننصحكم بالتواصل مع مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية، وطلب الاستشارة من قبل أفضل المحامين التجاريين لدى المكتب.

    قد تبحث أيضاً عن أهم شروط عقود الوكالات التجارية بالسعودية، وتعرف على أنواع انقضاء العقود التجارية، بالإضافة إلى ما هي الدعوى التجارية في العقود بالسعودية


    المصادر:

    • نظام الغرف التجارية
    لديك استشارة قانونية؟
    تواصل مع محامي