تخطى إلى المحتوى
تسوية النزاعات المالية

تسوية النزاعات المالية في السعودية

    هل لديك نزاع مالي مع طرف آخر، ولا ترغب بحله عبر القضاء بل ترغب بإجراء التسوية الودية، فما طريقة تسوية النزاعات المالية في السعودية، وما المتوجب بشأنها. تابع معنا هذا المقال للمزيد من التفاصيل.

    اضغط هنا للتواصل مع أفضل محامي تجاري مختص بالنزاعات المالية، لدى مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية.

    طريقة تسوية النزاعات المالية في السعودية

    أكدت أغلب الأنظمة السعودية على حل النزاع من خلال التسوية الودية، بما في ذلك نظام الشركات ونظام الإفلاس ونظام الاستثمار الأجنبي ونظام العمل، وإن طريقة تسوية النزاع المالي في السعودية، تكون إما بالتسوية الودية، أو بالتسوية القضائية على النحو الآتي:

    التسوية الودية

    إن المعاملات المالية غالباً ما تنشأ عن عقود تبرم بين الأطراف، وغالبا ما تتضمن تلك العقود بنوداً للتسوية الودية عند حدوث النزاع العقدي، كما أن أي نزاع مالي لا يمنع من اتفاق أطرافه على إجراء التسوية الودية بينهما.

    وهنا يتوجب اتباع التسوية الودية التي تم الاتفاق عليها، وفي حال عدم الاتفاق على الإجراءات المتعلقة بتلك التسوية، يتم اللجوء لأحد مراكز التسوية الودية، أو إلى إحدى مراكز التحكيم، وعلى رأسها المركز السعودي للتحكيم التجاري.

    كما أصدر مجلس الوزراء السعودي تنظيم مركز المصالحة بالقرار رقم 103 لعام 1434هـ، وهو عبارة عن تنظيم لمكاتب المصالحة التي تحاول حل النزاع بشكل ودي بين الأطراف.

    التسوية القضائية

    قد يحدث النزاع المالي بين الأطراف، فيلجأ أحدهما إلى رفع دعوى قضائية أمام المحكمة، وهنا يمكن أن تعرض المحكمة إجراء التسوية الودية بين الأطراف، كما يمكن للأطراف أن يتفقوا على إجراء التسوية بينهما أمام المحكمة، وتوثيقها من قبل القاضي المختص.

    وقد اعتمد النظام السعودي على إصدار أنظمة تتعلق بتشكيل اللجان القضائية المختصة بتسوية المنازعات المالية، ومن تلك اللجان:

    • لجنة حل المنازعات الاستثمارية.
    • لجان الفصل في منازعات الأوراق المالية.
    • لجنة المنازعات المصرفية.
    • اللجان المختصة في وزارة العمل لإجراء التسوية الودية بين العامل وصاحب العمل حول المنازعات المالية العمالية والمنازعات العمالية الأخرى.

    نموذج رفع الدعوى لدى التسوية الودية

    يمكن لأي طرف في النزاع المالي رفع الدعوى لإجراء تسوية النزاعات المالية الودية إلى اللجنة المختصة بحل تلك النزاعات.

    وسيقدم لكم مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية أفضل نموذج رفع دعوى للتسوية الودية، سواء كانت في نزاع تجاري أو نزاع مالي بين شريكين أو أي نزاع آخر يتعلق بالشؤون المالية.

    إلى لجنة……….. (يتم ذكر اللجنة المختصة).

    الجهة المدعية: السيد……. عنوانه………. يمثله المحامي………..

    الجهة المدعى عليها: السيد………….. عنوانه……………

    موضوع الدعوى: نزاع مالي.

    وقائع الدعوى:

    أبرم موكلي عقداً مع المدعى عليه وذلك لتوريد مواد تتضمن أدوات مدرسية، بشرط أن يورد تلك المواد قبل شهر من تاريخ بدء العام الدراسي.

    إلا أن المدعى عليه تأخر في تسليم الشحنات المتفق عليها، بالرغم من دفع ثمنها من قبل موكلي، حيث سلم جزءاً منها بما يعادل 30% فقط، وذلك تزامناً مع بدء العام الدراسي، وأما الباقي فلم يسلمه حتى تاريخه.

    وقد قام موكلي بفسخ العقد وفقاً للمادة العقدية المؤيدة للفسخ، وأنذر المدعى عليه برد الثمن، إلا أنه لم يرده.

    ولذلك جئنا إلى اللجنة نلتمس إجراء التسوية ما بين الطرفين، وإلزام المدعى عليه بدفع المبالغ المترتبة بذمته.

    مع التقدير والاحترام

    المحامي الوكيل ………… التوقيع …………..

    الأسئلة الشائعة

    بعد إجراء محضر التسوية الودية ما بين الطرفين، يستلزم تصديقه من الجهات القضائية المختصة، وأما إذا جرى محضر التسوية الودية أمام إحدى اللجان المختصة بالفصل في المنازعات، فإن ذلك المحضر بمجرد تصديقه من قبل تلك اللجنة، يعتبر سنداً تنفيذياً، يتوجب على الطرفين الالتزام به، ويمكن لما تم إجراء التسوية الودية لصالحه، أن يتخذ الإجراءات التنفيذية بحق الطرف الآخر في حال عدم التزامه بذلك المحضر.
    يمكنك أن تتقدم بشكوى رسمية إلى هيئة السوق المالية من خلال موقع الهيئة الإلكتروني www.cma.org.sa أو من خلال تطبيق الهواتف الذكية، أو إرسال الشكوى على العنوان البريدي الهيئة ص.ب /87171/ الرياض /11642/.
    إن المدة المقررة لإجراء التسوية العمالية لدى وزارة الموارد البشرية وفق أحكام لائحة التسوية الودية، هي 21 يوماً من تاريخ قيد الشكوى لدى المكتب المختص بالوزارة.

    وفي نهاية مقالنا حول طريقة تسوية النزاعات المالية في السعودية، وبيان إجراءات التسوية الودية والقضائية ومدى حجية تلك التسوية، مع ضرورة الاستعانة بمحامي مختص في التسويات المالية من قبل مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية.

    قد تبحث أيضاً عن شروط ترخيص شركات الوساطة المالية في السعودية، ما هي شركات وساطة مالية في السعودية.


    المصادر:

    • هيئة السوق المالية السعودية.
    • تنظيم مركز المصالحة.
    لديك استشارة قانونية؟
    تواصل مع محامي