تخطى إلى المحتوى
بنود اتفاقيات العقود التجارية

ما هي بنود اتفاقيات العقود التجارية السعودية

    تشمل اتفاقيات العقود التجارية بالمملكة، بنوداً معينة توضح التزامات طرفي العقد، يتوجب اتباعها من الطرفين وإلا تعرض العقد للفسخ من الطرف المتضرر. فإذا كنت ترغب بمعرفة بنود اتفاقيات العقود التجارية السعودية، تابع معنا هذا المقال.

    إذا كنت ترغب بطلب استشارة قانونية من أفضل محامي تجاري في السعودية فيما يتعلق بالعقود التجارية، تواصل معنا في مكتب الصفوة للمحاماة واضغط هنا.

    ما هي بنود اتفاقيات العقود التجارية في النظام السعودي؟

    إن العقود التجارية، هي العقود التي تم إبرامها ما بين التجار، سواء كانوا أشخاصاً طبيعيين أو أشخاصاً اعتباريين، والتي تنصب على أعمال تجارية بطبيعتها أو بذاتها، كعقود البيع والشراء والتوريد والوساطة بالتمثيل التجاري والاستيراد والتصدير.

    وتعتبر العقود التجارية PDF هامة جداً، نظراً لما يترتب عليها من التزامات متبادلة لكلا طرفي العقد، والتي يجب تنفيذها وفقاً لبنود العقد والنصوص والقوانين والأنظمة التجارية الحاكمة لذلك العقد، وإلا تعرض العقد للفسخ من قبل الطرف المتضرر من عدم تنفيذ الالتزامات.

    كما أن أي عقد تجاري يجب أن يتضمن بنوداً رئيسية يتوجب ذكرها، وإلا اعتبر ذلك العقد باطلاً أو قابلاً للإبطال، وتتمثل بنود العقود التجارية السعودية بما يلي:

    1. بيانات طرفي العقد كاملة: تتضمن التعريف بهما مع ذكر العناوين وتحديد الموطن المختار المتوجب اتخاذه لتنفيذ العقد.
    2. مقدمة العقد التجاري: تتضمن الأسباب الموجبة لإبرام العقد بين الطرفين، وغالباً ما يتضمن العقد التجاري في مقدمته التعريف بحاجة كل طرف لإبرام ذلك العقد.
    3. المحل المتفق عليه في العقد التجاري: أو ما يسمى بموضوع العقد، إذ يجب أن يتم تحديد محل العقد التجاري تحديداً نافياً للجهالة، فإذا ما كان العقد يتضمن بيع سلع ومواد، فيجب أن يتم ذكر تلك المواد في مواصفاتها وكمياتها.
    4. مدة العقد التجاري: وتتضمن الإطار الزمني اللازم لتنفيذ الالتزامات التجارية بين الطرفين، سواء بتوريد المواد وتسليمها أو بدفع الثمن.
    5. قيمة العقد التجاري: تتضمن الالتزامات المتبادلة ما بين الطرفين، وخاصة الالتزامات المالية المتعلقة بثمن المواد أو السلع أو الخدمات التي سيقدمها طرف إلى طرف آخر.
    6. الالتزامات المترتبة على كلا طرفي العقد: إذ لا بد من توضيحها بشكل يؤدي لعدم حدوث أي منازعات في المستقبل.
    7. كيفية حل النزاعات الناشئة عن العقد التجاري: هل تتم عن طريق الحلول الودية، أم الوساطة والتوفيق بين الطرفين عن طريق التحكيم التجاري، أم عن طريق القضاء.
    8. القانون المتوجب تطبيقه على العقد التجاري: خاصة إذا ما كان عقد تجارة دولية، هل هو القانون الوطني لأحد طرفي العقد، أم تطبيق اتفاقية دولية بشأنه.
    9. القضاء الناظر في الدعاوى القضائية الناشئة عن المنازعات المتعلقة بالعقد التجاري.
    10. توقيع كلا طرفي العقد من قبل أصحاب العلاقة أنفسهم أو من يفوضانه أو يوكلانه بذلك بشكل أصولي.

    الأسئلة الشائعة

    إن المقصود ببنود العقد وفق نظام العقود التجارية، كافة البيانات المتوجب ذكرها في العقد ليستكمل الشروط الشكلية والموضوعية، ويصبح عقداً نافذاً غير قابل للبطلان أو الفسخ، وتتضمن بيانات كلا المتعاقدين ومدة العقد والقيمة المالية للعقد والتزامات الطرفين، وكيفية حل المنازعات الناشئة عن العقد.
    إن مكونات العقود تتمثل بالأركان الرئيسية اللازمة لنشوء ذلك العقد بشكل قانوني صحيح، وهي الرضا والأهلية والمحل والسبب، إذ يجب أن يتم إبرام العقد دون إكراه لأحد الطرفين، وأن يكون كلاهما مؤهلاً لإجراء التصرفات العقدية، وأن يكون محل العقد مشروعاً وغير مخالف للنظام العام والآداب العامة، وأن يكون السبب أو الدافع لإبرام العقد مشروعاً دون مخالفات.

    وفي نهاية مقالنا عن بنود اتفاقيات العقود التجارية السعودية، والذي شرحنا لكم من خلاله ماهية تلك البنود وكيف يتم وضعها والاتفاق عليها، فإننا ننصح كل من يرغب بإبرام عقد تجاري في المملكة، أن يستعين بالمحامي المختص بصياغة العقود التجارية لدى مكتب الصفوة للمحاماة، لضمان وضع تلك البنود وفق الأنظمة النافذة في السعودية.

    قد تبحث أيضاً عن صياغة العقود التجارية بالسعودية، وشروط فسخ العقود التجارية في القانون السعودي، بالإضافة إلى أفضل محامي تجاري في الدمام.

    لديك استشارة قانونية؟
    تواصل مع محامي