تخطى إلى المحتوى
انقضاء العقود التجارية

تعرف على أنواع انقضاء العقود التجارية في السعودية

    تعددت أنواع انقضاء العقود التجارية في السعودية، وذلك ما بين انقضاء إداري وقانوني وقضائي، وعليه تكثر التساؤلات بشأن تلك الأنواع، وفي مقالنا التالي سنبين لكم ما مفهوم انقضاء العقود هذا النوع من العقود، وسنوضح لكم كل نوع من أنواعه بالتفصيل، تابعوا معنا.

    لطلب الاستشارة من قبل محامي تجاري في السعودية مختص بالعقود التجارية، اضغط هنا للاتصال بمكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية.

    أنواع انقضاء العقود التجارية

    يمكننا تعريف مصطلح انقضاء العقود ذات الطابع التجاري، بأنه إنهاء أو انتهاء كافة الالتزامات التعاقدية المتبادلة ما بين طرفي العقد التجاري، بحيث يصبح كل طرف حلاً من الالتزامات الواجبة عليه في العقد.

    أي بمعنى آخر، فإن انقضاء العقود التجاريه، يعني حل الرابطة العقدية الناشئة ما بين طرفي العقد التجاري، أياً كان نوع ذلك الحل، سواء بفسخ العقد، أو بإقالته بالتراضي بين المتعاقدين، أو بانقضاء مدته المقررة، أو لصدور حكم قضائي، أو لانقضائه بموجب نص قانوني.

    انقضاء العقود التجارية في السعودية

    ومن ذلك نستخلص أشكال أو أنواع انقضاء هذه العقود، والتي يمكننا إجمالها بثلاثة أشكال على النحو التالي:

    انقضاء العقود التجاريه الإرادي

    إن المقصود بانقضاء عقود التجارة بشكل إرادي، هو اتفاق طرفي العلاقة التعاقدية على إنهائها وفق شروط محددة يتم التوافق عليها بينهما.

    ويعبر عن إنهاء العقود التجارية الإرادي أي بالتراضي بين الطرفين بمصطلح الإقالة، فعقد الإقالة أو فسخ العقد بالتراضي، هو العقد الذي يتم إبرامه بين طرفي عقد تجاري قائم، يتفقان بموجبه على إنهاء العلاقة التعاقدية وتصفية ذلك العقد، قبل انتهاء مدته المقررة، أو قبل تنفيذ طرفي العقد التزاماتهما بالكامل.

    ويتم اللجوء لإنهاء العقود التجارية بالتراضي بين الطرفين في حال عدم تمكن أحد طرفي العلاقة العقدية من تنفيذ التزاماته، أو لعدم حاجة الطرف الآخر لتنفيذ تلك الالتزامات.

    ومن الأفضل أن يتم النص صراحة في العقد التجاري على إمكانية فسخه بالتراضي أو بالتقايل، وذلك وفق شروط محددة، كأن يشترط البائع على المشتري بأنه يتم فسخ عقد البيع إذا ما تم توريد أكثر من 70% من المواد.

    انقضاء العقود التجاريه القانوني

    إن انقضاء العقود القانوني يعني انقضاء ذلك العقد بحكم القانون، والواقع أن العقد لا يمكن أن ينقضي بحكم القانون احتراماً لمبدأ العقد شريعة المتعاقدين.

    إلا أن هناك حالات يعتبر فيها العقد منقضياً بحكم القانون دون الحاجة لاتفاق الطرفين على ذلك، أو الحاجة لرفع دعوى قضائية والحصول على الحكم القضائي بالفسخ.

    ومن حالات انقضاء العقد بحكم القانون استحالة تنفيذ العقد، ويشترط لانقضاء العقد بحكم القانون نتيجة استحالة التنفيذ، وفق أحكام المادة 110 من نظام المعاملات المدنية، الشروط التالية:

    • يجب أن يكون العقد من العقود الملزمة للجانبين.
    • يجب أن يصبح تنفيذ الالتزام مستحيلاً لسبب لا يد للمدين فيه، مثل القوة القاهرة.

    انقضاء العقود التجاريه القضائي

    المقصود بهذا النوع هو صدور حكم قضائي نتيجة دعوى قضائية يرفعها أحد طرفي العقد بمواجهة الطرف الآخر، ويتضمن ذلك الحكم فسخ العقد وتعويض المدعي عما لحقه من ضرر.

    ويتم الفسخ القضائي، حين يخل أحد طرفي العقد بالالتزامات المترتبة عليه في العقود الملزمة للجانبين، وهنا يحق للمتعاقد الآخر إعذاره لتنفيذ الالتزامات المترتبة عليه.

    وفي حال عدم استجابته خلال المدة المقررة في الإعذار، يحق له ورفع تعويض دعوى أمام المحكمة، مطالبا فيها: إما بتنفيذ العقد على حساب الطرف الآخر، أو بفسخ العقد، مع الحصول على التعويض في كلتا الحالتين إذا كان له مقتضى.

    وأمر فسخ العقد وانقضائه يعود للمحكمة، فإذا ما تبين للمحكمة بأن الالتزام الذي أخلَّ به المدعى عليه ليس ذو أهمية بالنسبة للالتزام الكلي، فإنها لن تحكم بفسخ العقد.

    الأسئلة الشائعة

    إن المقصود بانقضاء العقود التجارية هو انتهاء الالتزامات المتبادلة ما بين طرفي العقد التجاري لأي سبب من أسباب الإنهاء، مثل انتهاء مدة العقد، أو فسخه، أو الإقالة بين المتعاقدين، أو استحالة تنفيذه، أو صدور حكم قضائي بإنهائه، أو انقضائه بحكم القانون.
    يتمثل الفرق بين الفسخ والإقالة في أن الفسخ يتم بموجب دعوى قضائية من أحد الطرفين، نتيجة نزاع قانوني بينهما حول العقد لناحية بطلانه في الأركان أو الشروط، أو لعدم تنفيذ الالتزامات، أما الإقالة أو ما يسمى بالتقايل فهو إنهاء العقد برضا الطرفين وتنطبق على الإقالة كافة الشروط الواجبة في العقد، كما يمكننا القول بأن الإقالة تعتبر فسخاً رضائياً.

    وبذلك نصل إلى ختام مقالنا عن انقضاء العقود التجارية في السعودية، والذي نرجو أن نكون قد وفقنا من خلاله في بيان أنواع انقضاء هذه العقود التجارية، وفي حال لا يزل لديكم أية استفسارات بشأن انقضاء العقود في المملكة، فإنه يمكنكم التواصل مع أفضل المحامين التجاريين المختصين بذلك لدى مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية.

    قد تبحث أيضاً عن ما هي الدعوى التجارية في العقود، وكل ما يتعلق بالعقود التجارية الالكترونية، بالإضافة إلى كيف يتم حل تنازع القوانين في عقود التجارة الدولية.


    المصادر:

    • نظام المعاملات المدنية
    لديك استشارة قانونية؟
    تواصل مع محامي