تخطى إلى المحتوى
الفرق بين الدمج والاستحواذ على شركة في السعودية

الفرق بين الدمج والاستحواذ على شركة في السعودية

    كثيراً ما يتردد على مسامعنا مصطلح الدمج والاستحواذ بين الشركات، ولا يعرف الكثيرون منا الفرق بين هذين المصطلحين. لمعرفة الفرق بين الدمج والاستحواذ على شركة في السعودية، تابع معنا هذا المقال.

    اضغط هنا للتواصل مع محامي تجاري في السعودية لدى مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية.

    ما الفرق بين الدمج والاستحواذ على شركة في السعودية؟

    إن الفرق بين الدمج والاستحواذ في الشركات بالسعودية، يستوجب التمييز ما بين المصطلحين على النحو التالي:

    • الدمج: وفق تعريف نظام الشركات هو اتفاق بين شركتين على اندماج إحداهما بالأخرى، أو باندماجهما مع بعضهما البعض وإنشاء شركة جديدة.
    • الاستحواذ: هو شراء أو امتلاك أسهم في شركة أخرى، بحيث تكون نسبة امتلاكها كبيرة أو كلية، مما يجعلها قادرة على التصرف بتلك الشركة من ناحية بيعها أو دمجها بشركة أخرى أو حلها وتصفيتها.

    وبالتالي فإن الفرق بين الدمج والاستحواذ على شركة في السعودية يتمثل بما يلي:

    1. الدمج يكون إما بالضم، بحيث تندمج شركة تسمى الشركة المندمجة بشركة أخرى تسمى الشركة الدامجة، أو يكون بالمزج بحيث تندمج شركتين قائمتين ببعضهما البعض وتنتج عنهما شركة جديدة، وغالباً ما يؤدي الدمج بالضم أو بالمزج إلى ظهور شركة أضخم من الشركتين تتألف من أصول وموجودات كلتا الشركتين.
    2. الاستحواذ: ويكون بأن تمتلك شركة كافة الأسهم في شركة أخرى، فتستحوذ عليها وتصبح الشركة المستحوذ عليها ملكاً للشركة المستحوذة، وبالتالي يمكن أن تغير شكلها القانوني أو أن تدمجها بشركة من شركاتها.
    3. غالباً ما يترتب على الدمج ظهور كيان جديد أو إلغاء كيان قائم، فمثلا الدمج بالضم يؤدي إلى إلغاء الشركة المندمجة وبقاء الشركة الدامجة، أما الدمج بالمزج فيؤدي لظهور شركة جديدة بعد إلغاء الشركتين المندمجتين.
    4. أما الاستحواذ فغالباً لا يترتب عليه ظهور كيان جديد، بل تبقى الشركة التي استحوذت على الشركة الأخرى قائمة، والشركة التي تعرضت للاستحواذ قائمة، والفرق أن الشركة المستحوذة أصبحت تملك كافة أسهم وأموال الشركة المستحوذ عليها.
    5. يتم الدمج بين شركات متكاملة مع بعضها البعض، سواء من ذات النوع أو من أنواع مختلفة، بحيث تلتقي مصالحها وتندمج مع بعضها البعض.
    6. بينما الاستحواذ فيكون نتيجة سيطرة شركة على شركة أخرى من خلال امتلاك رأسمالها بالكامل، وبالتالي لا يكون هناك تكافؤ بين الشركة المستحوذة والمستحوذ عليها.
    7.  يتفق كل من الدمج والاستحواذ في ازدياد الممارسات الاحتكارية التي تلقي بآثارها السلبية على المنافسة الاقتصادية في الدولة، مما يستوجب تفعيل قوانين مكافحة الاحتكار وقانون حماية المنافسة من تلك الممارسات الضارة.
    8. إن أهم الفوارق بين الدمج والاستحواذ يتمثل بأن الدمج ناتج عن اتفاق بين الشركتين، بينما الاستحواذ ينطوي ناشئ عن السيطرة بطريقة غير ودية ودون اتفاق.

    قد يهمك أيضاً أفضل مكتب محاماة لدمج الشركات في الرياض، وأهمية استشارة محامي متخصص بقضايا دمج الشركات بجدة.

    الأسئلة الشائعة

    يكمن الفرق بين الاندماج والاستحواذ على شركة في السعودية، بأن الدمج يكون اتفاق بين الشركتين على اندماج إحداهما بالأخرى أو اندماجهما وتشكيل شركة جديدة، بينما الاستحواذ يتمثل بسيطرة إحدى الشركات الكبرى على الأسهم والممتلكات في شركة أخرى أصغر منها، بحيث تمتلكها بالكامل أو تمتلك أغلبية الأسهم بها التي تخولها اتخاذ القرارات بشكل منفرد.
    إن الاستحواذ على الشركات في السعودية، يتمثل بقيام إحدى الشركات بشراء أو تملك كافة الأسهم المملوكة لشركة أخرى، بحيث تصبح الشركة المستحوذة مالكة لأغلبية أسهم الشركة المستحوذ عليها أو كلها، ويكون لها حق الانفراد في القرار المتعلق بإدارة تلك الشركة.

    في نهاية مقالنا عن الفرق بين الدمج والاستحواذ على شركة في السعودية، نرجو أن نكون وفقنا في بيان الفوارق الجوهرية بين هذين المصطلحين، مع نصيحتنا لكل من يرغب بالتعمق أكثر في ذلك الموضوع، أن يستشير المحامي المختص بلائحة الاندماج والاستحواذ لدى مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية.

    قد تبحث أيضاً عن أبرز حقوق العاملين بعد دمج شركتين سعوديتين، وكيف يتم إنشاء شركة جديدة عبر دمج شركتين قائمتين بالسعودية، بالإضافة إلى أهم الاستشارات القانونية حول حقوق المساهمين في عملية الدمج.


    المصادر:

    • نظام الشركات السعودي
    لديك استشارة قانونية؟
    تواصل مع محامي