تخطى إلى المحتوى
العقود التجارية المستحدثة

العقود التجارية المستحدثة في السعودية

    ما هي العقود التجارية المستحدثة في السعودية، وأين تكمن الأهمية في تحديث العقود التجارية، وما العوامل التي يجب مراعاتها عند تحديث تلك العقود؟ هذا ما حاولنا الإجابة عليه في مقالنا التالي، تابع معنا.

    إذا كنت تبحث عن محامي تجاري في السعودية متخصص في عقود التجارة المستحدثة، اضغط هنا معنا في مكتب الصفوة للمحاماة.

    ما هي العقود التجارية المستحدثة في السعودية؟

    إن عقود التجارة المستحدثة في السعودية، هي العقود التي يتوجب تعديلها، أو إعادة صياغتها، أو تجديدها، أو إلغائها وإبرام عقود جديدة بدلاً عنها، بما يتوافق مع الأنظمة التجارية الحديثة الصادرة في المملكة.

    ونحن أمام نوعين من تلك العقود:

    • عقود تجارية كانت تخضع لأنظمة تجارية قديمة تم إلغائها وإصدار أنظمة حديثة بدلاً عنها، مثل عقود تأسيس الشركات التجارية، سواء كانت شركات تضامنية أو مساهمة أو توصية بسيطة أو محدودة المسؤولية، فصدر نظام الشركات الجديد بالمرسوم الملكي رقم م/132 لعام 1443هـ، وأكد في نصوصه على ضرورة أن تعمل تلك الشركات على تحديث عقد تأسيسها ونظامها الأساسي بما يتوافق مع نظام الشركات الجديد.
    • عقود تجارية مستحدثة لا توجد أنظمة تجارية تحكمها، وإنما يتم العودة بشأنها إلى القواعد العامة في النظام التجاري وغيره من الأنظمة، وهذه العقود يتوجب على أصحابها تحديثها إذا ما صدر نظام جديد ينظمها، مثل عقود التجارة الإلكترونية، وعقود الاستفادة من تقنية الذكاء الصناعي، وعقود الاستثمار في المشاريع الصغيرة والمتوسطة، وعقود الشراكة في القطاعين العام والخاص.

    أهمية تحديث العقود التجارية في السعودية

    تأتي أهمية تحديث العقود التجارية في السعودية لأنها تحقق الغايات التالية:

    • توحيد الأنظمة والتشريعات التجارية التي تخضع لها تلك العقود، بحيث لا يكون هناك عقود تجارية في ذات الموضوع تخضع لأنظمة مختلفة.
    • إدخال العقود التجارية القديمة في النظام الإلكتروني المحدث لدى وزارة التجارة السعودية.
    • التسهيل على التجار والمستثمرين والشركات إجراء العقود التجارية وتعديلها إلكترونياً عبر المركز السعودي للأعمال، سواء داخل المملكة أو خارج المملكة.

    العوامل التي يجب مراعاتها عند تحديث العقود التجارية في السعودية

    هناك عوامل يتوجب مراعاتها عند تحديث العقود التجارية في السعودية أي ما يعرف بالعقود التجارية المستحدثة، وهي تتمثل بما يلي:

    • يجب مراعاة كافة الأنظمة التجارية الحديثة واللوائح التنفيذية الخاصة بها عند تحديث العقد التجاري، بحيث يكون العقد المحدث متوافقاً مع تلك الأنظمة.
    • يجب ألا يخالف العقد التجاري في تحديثه النظام العام والآداب العامة في المملكة.
    • يتوجب مراعاة كافة التطورات التقنية الحديثة التي تشهدها المملكة، وخاصة وزارة التجارة السعودية، بحيث يأتي العقد المحدث متوافقاً مع ذلك التطور تقنياً وتشريعياً.

    الأسئلة الشائعة

    تعرف العقود التجارية المستحدثه بأنها العقود التي يتم تجديدها أو تعديلها أو إعادة صياغتها من جديد بما يتوافق مع الأنظمة الحديثة الصادرة في المملكة، والتي تحتم على كل من لديه عقود تجارية تخضع للأنظمة الصادرة حديثاً، أن يعمل على تعديلها وإعادة صياغتها بما يتوافق مع تلك الأنظمة، وغالباً ما يتم منح مدة زمنية لإجراء التحديث اللازم.
    من أهم العوامل التي تم مراعاتها عند تحديث العقود التجارية في السعودية، أن يتم تحديث تلك العقود وتجديدها وفقاً للأنظمة الجديدة المستحدثة في المملكة والمتعلقة بتلك العقود التجارية، كنظام الشركات، ونظام المحاكم التجارية، ونظام المعاملات المدنية، ونظام المعاملات التجارية الذي سيصدر حديثاً.
    إن الخطوات المتبعة لتحديث العقود التجارية بالسعودية هي الخطوات التي وضحتها وزارة التجارة السعودية لتحديث تلك العقود بما تتوافق مع الأنظمة الحديثة من خلال الدخول إلى المركز السعودي للأعمال، ومن ثم تعديل العقد التجاري أياً كان نوعه سواء كان يتعلق بتأسيس شركة أو بأعمال تجارية، ودفع الرسوم المتوجبة، وتقديم كافة الاشتراطات والمتطلبات، وأهمها ألا يكون التاجر أو الشركة موقوف من قبل وزارة التجارة أو هيئة الزكاة والضريبة والجمارك.

    هذا كل ما لدينا حول العقود التجارية المستحدثة في السعودية، ونرجو أن المعلومات التي قدمناها في مقالنا قد أفادتكم، وفي حال كان لا يزال لديكم أية استفسارات بشأن عقود التجارة وتحديثها في المملكة، فإنه يمكنكم التواصل مع أفضل المحامين التجاريين المختصين بذلك لدى مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية.

    قد تبحث أيضاً عن أهم المعلومات حول نظام العقود التجارية بالسعودية، وما هي عقود التوريد التجاري في السعودية، بالإضافة إلى أفضل محامي عقود تجارية بالرياض وجدة.


    المصادر:

    • نظام الشركات.
    • النظام التجاري
    لديك استشارة قانونية؟
    تواصل مع محامي