تخطى إلى المحتوى
العقود التجارية الدولية

ما هي شروط العقود التجارية الدولية في السعودية

    تختلف طبيعة عقد التجارة الدولي عن غيره من العقود، وعليه يتساءل الكثير عن الشروط اللازمة في العقود التجارية الدولية في السعودية. وفي هذا المقال سنوضح لك شروط ذلك العقد، لذا تابع معنا.

    لطرح أي استفسار فيما يتعلق بعقود التجارة الدولية، اضغط هنا للاتصال على محامي تجاري في السعودية لدى مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية.

    شروط يجب مراعاتها عند صياغة العقود التجارية الدولية

    إن المفهوم العام للعقد التجاري الدولي، هو العقد الذي يتم إبرامه لتنفيذ أعمال تجارية على نطاق أكثر من دولة، ويستلزم تطبيق أكثر من نظام دولي، ويمكن إخضاعه للاتفاقيات الدولية، أو لأحد قوانين الدولة التي ينتمي إليها أحد أطرافه.

    ويتم إبرام العقود التجاريه الدوليه ما بين أشخاص طبيعيين أو اعتباريين من دول مختلفة وجنسيات مختلفة، أو يتم إبرام تلك العقود ما بين دولة ودولة أخرى تتضمن توريد مواد أو تصدير مواد أو عقود لنقل التكنولوجيا، أو عقود لتدريب وتأهيل العاملين لدى إحدى الدول.

    ونظراً للطبيعة الخاصة للعقد التجاري الدولي، فإن هناك شروط يجب مراعاتها عند صياغة العقود الدولية التجارية، وتتمثل بما يلي:

    1. الشروط المتعلقة بصياغة العقد، وهي ذات الشروط المتعلقة بصياغة العقود العادية، والمتمثلة بهيكلية العقد، والإجراءات الشكلية اللازمة لإبرامه، والشروط المتعلقة بأهلية طرفي العقد.
    2. الشرط الذي يوضح بأن العقد دولي، إذ يجب أن يتضمن عقد التجارة الدولية نصاً واضحاً، سواء في المقدمة أو في متن العقد يدل على أن العقد يعتبر عقداً دولياً وليس عقداً داخلياً.
    3. شرط مدة العقد وإجراءات تنفيذه والقيمة المالية له.
    4. القانون الواجب التطبيق، وهو من أهم الشروط في عقود التجارة الدولية، إذ قد يحيل العقد حل النزاع الناشئ عنه إلى اتفاقية دولية، أو إلى قانون أحد طرفي العقد، أو إلى قانون مكان تنفيذ العقد.
    5. شرط التحكيم في عقود التجارة الدولية، ويعتبر من الشروط الهامة أيضاً في عقود التجارة الدولية، والذي يحدد كيفية إجراء التحكيم وفق قواعد التحكيم الدولية، أو وفق قواعد التحكيم الداخلية لكل طرف.
    6. شرط تحديد النطاق الجغرافي لتنفيذ العقد.
    7. تعديل العقد أو كيفية إجراء المفاوضات في عقود التجارة الدولية لإجراء ذلك التعديل.

    أبرز نماذج عقود التجارة الدولية في السعودية

    قامت هيئة تنمية الصادرات السعودية بإطلاق نماذج العقود التجارية الدولية وذلك للاستئناس بها أثناء إبرام تلك العقود، حيث قام مركز التجارة الدولي بتأسيس منظومة لصياغة عقود نموذجية آخذاً بعين الاعتبار التطورات التجارية والمعايير المعترف بها دولياً، ومن تلك النماذج نذكر:

    • نموذج عقد مبيعات البضائع الدولي
    • نموذج عقد التوزيع الدولي.
    • نموذج عقد الخدمات الدولي.
    • نموذج عقد المشاريع المشتركة.
    • نموذج عقد التحالفات التعاقدية.
    • نموذج عقد اتفاقيات التصنيع.
    • نموذج عقد الوكالات التجارية الدولية.
    • نموذج عقد الإمداد طويل الأجل للبضائع.

    وإذا ما كان لدى أي شركة تجارية الرغبة في إبرام عقد تجارة دولية في السعودية، فإننا ننصح بالتواصل مع مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية، حيث ستجد لديه أفضل نماذج عقود تجارية دولية، والتي تتوافق مع التطور التجاري وكافة معايير التجارة الدولية.

    الأسئلة الشائعة

    العقد التجاري الدولي، هو العقد الذي يتم إبرامه ما بين طرفين يحمل كل منهما جنسية دولة تختلف عن الدولة الأخرى، ويتم تنفيذ الأعمال الخاصة بذلك العقد في أكثر من دولة مع خضوعه لأكثر من نظام قانوني أو خضوعه لاتفاقيات دولية.
    أهم أقسام العقود الدولية تتمثل بعقود امتياز البترول، وعقود الأشغال الدولية، وعقود نقل التكنولوجيا، وعقود البوت، ويقصد بها العقود التي يتم إبرامها ما بين الدولة وإحدى الشركات الخاصة لإنشاء مرفق عام وإدارته فترة من الزمن، مقابل تحقيق ربح معقول، ثم نقل الملكية بعد انتهاء مدة العقد إلى الدولة.

    هذا كل ما لدينا عن العقود التجارية الدولية في السعودية، والذي بينا لكم فيه الشروط الواجبة في تلك العقود، وبعضاً من أنواع النماذج المتعلقة فيه، كما ننصح كل من يرغب بإبرام عقد تجاري دولي في المملكة، أن يستعين بالخبرات القانونية لأفضل المحامين المختصين بالتجارة الدولية لدى مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية.

    قد تبحث أيضاً عن كيف تتم صياغة العقود التجاريه الدولية بالسعودية، وتعرف على انواع العقود التجارية، بالإضافة إلى صيغة عقود الوساطة التجارية في السعودية.

    لديك استشارة قانونية؟
    تواصل مع محامي