تخطى إلى المحتوى
التماس اعادة نظر في المحكمة التجارية

حالات وشروط تقديم التماس اعادة نظر في المحكمة التجارية السعودية

    هل يمكن الطعن في التماس اعادة نظر في المحكمة التجارية السعودية، وما حالات ذلك الالتماس وشروطه، وما تأثير السوابق القضائية الصادر في أحكام التماس إعادة النظر. إذا أردت إجابات دقيقة ووافية لهذه الأسئلة تابع معنا هذا المقال.

    اضغط هنا للتواصل مع أفضل محامي تجاري لدى مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية، ووكله بشأن تقديم التماس إعادة النظر.

    أهم حالات التماس اعادة نظر في المحكمة التجارية

    يمكننا تعريف التماس إعادة النظر: بأنه الطعن الاستثنائي وغير العادي الذي يقدمه أحد الخصوم على حكم نهائي وبات، ولم يعد يقبل الطعن بأي طريق من طرق الطعن العادية كالاستئناف أو النقض، وذلك لظهور حالة من الحالات الحصرية لتقديم طلب التماس إعادة النظر.

    أما بالنسبة لحالات التماس إعادة النظر في المحكمة التجارية، فقد نصت المادة 86 من نظام المحاكم التجارية على أنه يجوز تقديم التماس إعادة النظر في الأحكام النهائية الصادرة بموجب النظام، وذلك في الأحوال المنصوص عليها في نظام المرافعات الشرعية.

    وبالعودة إلى حكم المادة 200 من نظام المرافعات الشرعية السعودي، نجد بأن حالات التماس إعادة نظر في المحكمة التجارية، قد جاءت بشكل حصري في الحالات التالية:

    • صدور الحكم بناء على أوراق أو شهادة قُضي بتزويرها بعد صدوره.
    • صدور الطاعن على أوراق قاطعة في الدعوى لم يتمكن من إبرازها قبل صدور الحكم.
    • وقوع غش من الخصم أثر في إصدار الحكم.
    • الحكم بما لم يطلبه الخصوم أو بأكثر مما طلبوه.
    • تناقض منطوق الحكم مع بعضه البعض.
    • الحكم الغيابي.
    • صدور الحكم على شخص لم يمثل تمثيلاً صحيحاً في الدعوى.

    شروط تقديم التماس إعادة النظر

    إن شروط تقديم التماس اعادة النظر تتمثل بما يلي:

    • يجب أن يتم تقديم طلب التماس إعادة النظر بشأن حكم نهائي، لم يعد يقبل الطعن بأي طريق من طرق الطعن العادية في الاستئناف أو النقض.
    • يجب أن يتم تقديم طلب التماس إعادة النظر ضمن المدة النظامية المقررة له، وهي 30 يوماً تبدأ من اليوم الذي يثبت فيه علم الطاعن بتزوير الأوراق، أو القضاء بأن الشهادة زور، أو ظهور الأوراق القاطعة في الدعوى، أو ظهور الغش، وأما بشأن الحالات المتعلقة بالحكم بما لم يطلبه الخصوم، أو تناقض منطوق الحكم مع بعضه، أو الحكم الغيابي، أو صدور الحكم على شخص لم يمثل تمثيلاً صحيحاً.
    • لا يجوز تقديم طلب التماس إعادة النظر في حكم إذا رفض القاضي الالتماس بشأنه سابقاً، وكان في نفس الموضوع.
    • يتوجب على المحكمة أن تفصل في قبول طلب التماس إعادة النظر شكلاً، فإذا قبلت به شكلاً، تنظر فيه موضوعاً.

    سوابق قضائية في التماس إعادة النظر

    أصدرت المحاكم التجارية في المملكة العديد من الأحكام القضائية بشأن التماس اعادة النظر، والتي يعتبر البعض منها بمثابة سوابق قضائية يمكن الاستناد إليها في قضايا لاحقة مشابهة، كونها تحمل تفسيراً للنصوص النظامية أو تأويلاً لتطبيقها.

    ومن السوابق القضائية التي صدرت بشأن التماس اعادة النظر في القضايا التجارية، الحكم الصادر عن المحكمة التجارية في مدينة جدة بالقرار رقم 4430268505 تاريخ 13-4-1444هـ.

    حيث قضت المحكمة بعدم قبول طلب التماس إعادة النظر بشأن الحكم الصادر، حيث استند الطاعن الملتمس على أنه هناك غش وقع من الخصم أثر في الحكم، كما أن الحكم صدر غيابياً.

    إلا أنه ظهر للمحكم عدم وجود الغش، بالإضافة إلى أنه حضر بعض الجلسات، وبالتالي ليس هناك من وجوب تطبيق أحكام المادة 200 من نظام المرافعات الشرعية، لذلك حكمت المحكمة بعدم قبول طلب التماس إعادة النظر.

    الأسئلة الشائعة

    يمكن تقديم طلب التماس إعادة النظر في الأحكام النهائية التي لم تعد تقبل الطعن بالطرق العادية في الاستئناف أو النقض، وأن يتوفر فيها حالة من الحالات الموجبة لتقديم التماس اعادة نظر في المحكمة التجارية السعودية الواردة في المادة 200 من نظام المرافعات الشرعية، وأن يتم رفع طلب الالتماس ضمن مدة التماس إعادة النظر النظامية المقررة بحسب كل حالة.
    إن من أهم شروط التماس إعادة النظر، أن يتم تقديم طلب الالتماس وفق أحد الحالات الواردة في المادة 200 من نظام المرافعات الشرعية، وضمن المدة القانونية المقررة لرفع طلب التماس إعادة النظر، وأن يتم تقديم طلب الالتماس من قبل الملتمس، أو وكيله القانوني بموجب صحيفة التماس وفق الأحكام المقررة في نظام المرافعات الشرعية، وألا يكون هناك سبب من أسباب رفض التماس إعادة النظر.

    وفي نهاية مقالنا عن التماس اعادة نظر في المحكمة التجارية السعودية، والذي شرحنا فيه كيفية تقديم طلب التماس إعادة النظر وفق الشروط والحالات المقررة بشأنها في نظام المرافعات الشرعية، نؤكد على أهمية توكيل واستشارة أفضل محامي تجاري، لدى مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية.

    قد تبحث أيضاً عن طريقة رفع دعوى على تاجر عن طريق المحكمة التجارية، وكيفية رفع بلاغ على متجر الكتروني.


    المصادر:

    • نظام المحاكم التجارية.
    • نظام المرافعات الشرعية
    لديك استشارة قانونية؟
    تواصل مع محامي