تخطى إلى المحتوى
إجراءات دمج شركتين سعوديتين

إجراءات دمج شركتين سعوديتين

    أتاح نظام الشركات السعودي إمكانية إجراء الدمج بين الشركات وفق شروط وأحكام معينة. ولتحصل لأدق المعلومات فيما يتعلق بشروط وإجراءات دمج شركتين سعوديتين، تابع معنا السطور التالية.

    تواصل مع محامي تجاري في السعودية متخصص بقضايا دمج الشركات، لدى مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية.

    ما هي إجراءات دمج شركتين سعوديتين؟

    يتوجب على الشركتين السعوديتين الراغبتين بالاندماج اتخاذ ما يلزم من إجراءات قبل الدمج، وتحقيق كافة الشروط اللازمة لذلك، ومن ثم القيام بالإجراءات اللازمة لاستكمال عملية الدمج وتسجيل ذلك أصولاً.

    ويمكن القيام بإجراء دمج بين شركتين سعوديتين إلكترونياً من خلال موقع وزارة التجارة السعودية وفق الخطوات التالية:

    1. الدخول إلى موقع وزارة التجارة، ثم إلى الخدمات الإلكترونية.
    2. الدخول إلى خدمة اندماج الشركات.
    3. الضغط على بدء الخدمات، الدخول إلى الحساب باسم المستخدم وكلمة المرور أو عبر النفاذ الوطني.
    4. اختيار طلب جديد، والاطلاع على الإجراءات والتعليمات واختيار متابعة.
    5. تعبئة بيانات الشركة وقراءة الاتفاقية المستخدمة، والموافقة على الشروط واختيار حفظ ومتابعة.
    6. إضافة ملف تفويض الشركة بصيغة pdf.
    7. تحميل نموذج قرار شركاء باندماج الشركة.
    8. تعبئة بيانات النموذج، وتعديل القرار، والضغط على متابعة.
    9. اختيار نوع الشركة، واختيار نوع القرار بحيث يكون قرار شركاء باندماج الشركة.
    10. إضافة رقم السجل التجاري، والموافقة على الشروط والأحكام واختيار حفظ المتابعة بعد القراءة.
    11. إضافة ملف الشركة pdf ثم اختيار حفظ ومتابعة.
    12. إرفاق النموذج بصيغة word والإقرار بالتعهد، وإرفاق المستندات والوثائق الداعمة.
    13. إضافة ملاحظات مقدمة الطلب، ثم اختيار إرسال الطلب.
    14. سيتم دراسة الطلب واعتماده ثم إصدار فاتورة بالسداد.
    15. يتم سداد الرسوم المتوجبة، وتوثيق الطلب لدى موظف الوزارة.
    16. الدخول على الفرع الرقمي وطلب تعبئة نموذج طلب إصدار سجل تجاري، وإرسال الطلب واعتماده.
    17. بعد دفع الرسوم المقررة، يتم إصدار السجل.

    إجراءات دمج شركتين سعوديتين

    اجراءات دمج شركتين سعوديتين لهما أنظمة مختلفة

    إن المقصود بدمج شركتين سعوديتين لهما أنظمة مختلفة، هو كدمج شركة تضامنية مع شركة ذات مسؤولية محدودة، باعتبار أن الشركة التضامنية من شركات الأشخاص والشركات ذات المسؤولية المحدودة من شركات الأموال.

    أو دمج شركة ذات مسؤولية محدودة مع شركة مساهمة، أو دمج شركة تضامنية مع شركة توصية بسيطة، باعتبار إن الشركة التضامنية جميع الشركاء فيها متضامنون، بينما الشركة التوصية البسيطة فيها شركاء متضامنون وشركاء موصون لا يسألون إلا عما قدموا من مال في الشركة.

    والواقع أن إجراءات اندماج شركتين سعوديتين لهما أنظمة مختلفة، أو دمج شركتين سعوديتين لهما علامات تجارية مختلفة، هو ذاته إجراءات دمج شركتين من نفس النشاط التجاري في السعودية.

    إذ أن العبرة في الدمج للنوع الذي يعتمده الطرفان، فإذا ما تم الدمج بالضم، فإن ذلك سيؤدي لزوال الشخصية الاعتبارية للشركة المضمومة، وبقاء الشخصية الاعتبارية للشركة الضامة، وبالتالي ستكون الشركة الضامة هي الأساس في نوع الشركة.

    وبالمقابل إذا تم الدمج بين الشركتين بالمزج، وإنشاء شركة جديدة، فإن الشركة الجديدة التي سيتم تأسيسها ما بين الشركتين، يتم تحديد نوعها من قبل الأطراف، إما أن تكون مطابقة لإحدى الشركتين المضمومتين، أو أن تكون شركة جديدة تختلف عنهما، كأن يتم الاتفاق ما بين شركة تضامنية وشركة محدودة المسؤولية على الاندماج بالمزج وتأسيس شركة جديدة من نوع شركة مساهمة.

    خطوات دمج شركتين سعوديتين بعد التصفية

    نصت الفقرة 3 من المادة 225 من نظام الشركات السعودي على جواز اندماج الشركات، وهي في مرحلة التصفية. وبالتالي فإن خطوات وإجراءات دمج شركتين سعوديتين بعد التصفية ستكون نفس الخطوات اللازمة لدمج أي شركتين، مع مراعاة الأحكام المتعلقة بتصفية الشركات.

    والشركة في طور التصفية تكون قد انقضت، وبالتالي يجب أن ينتج عن ذلك الاندماج شركة جديدة يتم تأسيسها وفق الأصول المعتمدة في نظام الشركات السعودي.

    ويمكن إجراء اندماج شركتين سعوديتين بعد التصفية عبر موقع وزارة التجارة، وفق الخطوات المذكورة في الفقرة الأولى من هذه المقالة، مع التنويه بأنه يمكن تكليف المصفين في كل شركة أثناء القيام بالتصفية بتقديم ما يلزم من مقترحات وبيانات للشركاء في الشركتين اللتين تتم تصفيتهما.

    وذلك للانتقال السلس والمريح للشركتين، وهما في طور التصفية من خلال اندماجهما بالمزج وتشكيل شركة جديدة.

    قد يهمك أيضاً أفضل مكتب محاماة لدمج الشركات في الرياض، وأهمية استشارة محامي متخصص بقضايا دمج الشركات بجدة.

    الأسئلة الشائعة

    إن المقصود باندماج شركتين وفق أحكام نظام الشركات السعودي، هو ضم شركة أو أكثر إلى شركة أخرى قائمة، أو مزج شركتين أو أكثر لتأسيس شركة جديدة، مع ضرورة مراعاة كافة الشروط والأحكام اللازمة في عملية الدمج، بحيث تعدل الشركات المدموجة أوضاعها القانونية لتتوافق مع نظام الشركات والأنظمة النافذة في المملكة.
    يمكنك أن تدمج شركتين من خلال الاتفاق بينهما على الاندماج وتقديم مقترح لذلك الاندماج، وبيان شروط الاندماج، ومن ثم إقرار الاندماج وأخذ الموافقات اللازمة من الجهات الرسمية، ثم الشروع في إجراءات الدمج وتسجيل قرار دمج الشركتين وإشهاره وفق الأصول، سواء نتج عن الدمج ضم الشركة لشركة أخرى، أو نتج عنه إنشاء شركة جديدة من الشركتين المندمجتين.

    في نهاية مقالتنا التي تحدثنا فيها عن خطوات وإجراءات دمج شركتين سعوديتين، فإننا ننصح كل شركة في المملكة تريد الاندماج بشركة أخرى سواءً بتأسيس شركة جديدة أو بالانضمام إليها، أن تستعين بالخبرات القانونية لأفضل المحامين والمستشارين القانونيين المختصين بقضايا الشركات لدى مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية، ليقدموا لها كل ما يلزم من نصائح وإرشادات تتعلق بعملية الدمج.

    قد تبحث أيضاً عن أفضل نموذج تصفية الشركة لم تزاول النشاط، وما هي إجراءات تصفية الشركة ذات المسؤولية المحدودة بالسعودية، بالإضافة إلى لمحة عن أهم أسس إدارة العقود التجارية بالشركة.


    المصادر:

    • نظام الشركات
    لديك استشارة قانونية؟
    تواصل مع محامي