تخطى إلى المحتوى
كيفية ابرام العقود التجارية

تعرف على كيفية ابرام العقود التجارية في السعودية

    إن إبرام العقود التجارية يمر بعدة مراحل، على أنه لا تقل أي مرحلة من تلك المراحل أهميةً عن الأخرى، ونتيجةً لذلك يتساءل الكثير عن كيفية ابرام العقود التجارية في السعودية ولا سيما الراغبين بممارسة نشاط تجاري فيها، وهذا ما سنوضحه لكم في مقالنا التالي.

    للحصول على خدمات أفضل محامي تجاري في السعودية مختص بالعقود التجارية، تواصل مع مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية.

    كيفية ابرام العقود التجارية في السعودية

    يعتبر إبرام العقد التجاري وفق الأنظمة التجارية في المملكة المرحلة الأخيرة والنهائية في ولادة العقد التجاري وظهوره للنور، بحيث يبدأ وجوب تنفيذ الالتزامات على كلا الطرفين. ولا يصل المتعاقدان في العقود التجارية إلى مرحلة إبرام العقد، إلا بعد تجاوز المراحل التالية:

    مرحلة التفاوض بين الطرفين

    وهي أولى مراحل العقد، ويمكن أن نقسمها إلى قسمين أيضاً، هما:

    • مرحلة التفاوض الأولي: حيث يقوم بها أطراف العقد التجاري بالتعرف على إمكانية الآخر لتنفيذ الالتزامات التعاقدية المراد تنفيذها في المستقبل.
    • مرحلة التفاوض النهائي: وهي المرحلة التي تنتهي بوضع كافة النقاط الرئيسية للتعاقد.

    مرحلة صياغة العقد

    وهي المرحلة الثانية، ويتم التعبير في تلك المرحلة عن جدية الطرفين في إبرام العقد التجاري، حيث يبدأ كل طرف بوضع الصياغة القانونية الخاصة به للعقد التجاري المراد إبرامه.

    وهنا يتوجب على كلا الطرفين أن يظهر مبدأ حسن النية في تقديم كافة الوثائق اللازمة لاطلاع الطرف الآخر، حتى يكون على بينة بكافة الشروط التي سيتم إدراجها في ذلك العقد.

    مرحلة التوقيع الأولي للعقد

    وهنا يقوم كل طرف بمراسلة الطرف الآخر حتى يصلا إلى اتفاق أولي للعقد التجاري، ويتم توقيع مسودة العقد أو مذكرة تفاهم بين الطرفين تمهيداً لإصدار العقد النهائي.

    مرحلة التوقيع النهائي على العقد

    بعد انتهاء كافة المراسلات المتعلقة بصياغة العقد النهائي، يجتمع كل من الطرفين إما اجتماع مباشر، أو اجتماع عن بعد عبر الوسائل الإلكترونية، ويتم التوقيع النهائي على العقد.

    وهذه المرحلة تسمى مرحلة إبرام العقد، أي صيرورته مبرماً، حيث يحصل كل طرف على نسخة خاصة به للعمل بمقتضاها، ويمكن له الاحتجاج بها في مواجهة الطرف الآخر.

    كيفية ابرام العقود التجارية في السعودية

    البيانات الواجب ذكرها في العقد التجاري

    بعد أن تعرفنا على كيفية ابرام العقود التجارية، لا بد أن نذكر أن هناك بيانات رئيسية يتوجب ذكرها في العقود التجارية في النظام السعودي، وهي:

    1. بيانات أطراف العقد التجاري بالتفصيل.
    2. موضوع العقد التجاري.
    3. مدة العقد التجاري.
    4. القيمة المالية للعقد التجاري.
    5. الحقوق والالتزامات المتبادلة ما بين الطرفين.
    6. النظام الواجب تطبيقه على العقد التجاري.
    7. شرط التحكيم في العقد التجاري.
    8. المحكمة المختصة للفصل في النزاعات الناشئة عن العقد التجاري.

    الأسئلة الشائعة

    إن معنى إبرام العقود، هو إقرار طرفي العقد بأنهما اتفقا بشكل نهائي على البنود الواردة في العقد، وأن كل طرف سيلتزم بالواجبات المترتبة عليه بموجب العقد بما يتوافق مع مبدأ حسن النية والتوازن العقدي، ويعبر عن إبرام العقود بتوقيع ذلك العقد وإمضائه من قبل الطرفين، إذ يعتبر ذلك هو المعتبر بأن العقد أصبح مبرماً ومرتباً للالتزامات على طرفيه.
    تتنوع طرق إبرام العقود، إما بتوقيع طرفي العقد مباشرة على العقد، أو بتوقيع العقد من قبل وكيل عن كل طرف منهما، أو أن يقوم بتوقيع العقد المفوض عن الشخص الاعتباري كالشركة أو المؤسسة، كما تتنوع طرق إبرام العقود تبعاً لصيغة الاتفاق على العقد، فقد يكون العقد شفوياً، وقد يكون العقد مكتوباً، وقد يتم العقد عبر الوسائل الإلكترونية.
    إن شروط التعاقد تتمثل بأربعة شروط رئيسية، هي الرضا والأهلية والمحل والسبب، أي يجب أن يكون طرفا العقد التجاري بكامل إرادتهما، ولا يكون أحدهما مكره على توقيع العقد، وأن يكون كل من الطرفين مؤهلاً لتوقيع العقد لا محجوراً عليه، أو ممنوعاً من التصرف بنص نظامي، وأن يكون محل التعاقد التجاري وسببه مشروعين وغير مخالفين للأنظمة في السعودية أو للنظام العام أو الآداب العامة فيها.

    وفي ختام مقالنا الذي بينا لكم فيه كيفية ابرام العقود التجارية في السعودية، وما المراحل التي يمر بها إبرام العقد، وما البيانات الواجب ذكرها في ذلك النوع من العقود، فإننا نؤكد على كل من يرغب بإبرام عقد تجاري في المملكة، أن يستعين بالخبرات القانونية لأفضل المحامين التجاريين لدى مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية.

    قد تبحث أيضاً عن كيفية حل المشاكل التجارية في العقود، وما هو حكم الغرامة التأخيرية في العقود التجارية، بالإضافة إلى ما هو مبدأ حسن النية بالعقود التجارية، والعقود التجارية الالكترونية في السعودية.


    المصادر:

    • الأنظمة التجارية
    لديك استشارة قانونية؟
    تواصل مع محامي