تخطى إلى المحتوى
عقود السجلات التجارية

طريقة تسجيل عقود السجلات التجارية في السعودية

    ما أهمية السجل التجاري، وما الأساس القانوني في عقود السجلات التجارية في السعودية، وما هي خطوات وإجراءات تأسيس سجل تجاري سواء للشركات أو الأفراد؟ هذا ما سنتناوله في مقالنا التالي، تابع معنا.

    لاستشارة أفضل محامي تجاري في السعودية بشأن عقود سجلات تجارية، اضغط هنا للتواصل مع مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية.

    ما هو الأساس القانوني لعقود السجلات التجارية؟

    إن المملكة أصدرت نظام السجل التجاري لغاية تنظيم نشاط التجاري للأفراد والمؤسسات والشركات. حيث ألزم نظام السجل التجاري كل من يمارس الأعمال التجارية، سواء بشكل منفرد أو عبر تأسيس الشركات، أن يبادر إلى إصدار سجل تجاري وفق الأحكام المقررة في ذلك النظام ولائحته التنفيذية.

    وتأتي أهمية استصدار السجل التجاري للأفراد والشركات على النحو التالي:

    1. منح الغطاء القانوني للتجار الأفراد والشركات لممارسة نشاطهم التجاري.
    2. إمكانية إطلاع الغير على السجلات التجارية للأفراد أو الشركات، ومعرفة النشاط التجاري لهم ومدى ملاءتهم المالية.
    3. تعتبر السجلات التجارية قاعدة بيانات يمكن من خلالها للدولة ووزاراتها معرفة حجم النشاط التجاري وتوجهاته.
    4. تمنح السجلات التجارية الدولة ووزارتها رقابة على النشاط التجاري للأفراد والشركات، وبالتالي منع ظهور الشركات الوهمية.
    5. إن الحصول على السجل التجاري للأفراد والشركات يمنحهم الحقوق المقررة لممارسة الأنشطة التجارية وفق الأنظمة التجارية في المملكة مع منحهم المزايا الخاصة بذلك.

    قد يهمك أيضاً أفضل محامي عقود تجارية في الرياض وجدة

    الأساس القانوني للسجل التجاري

    إن المقصود بالأساس القانوني لعقود السجلات التجارية، هو المستند الذي يصدر بناءً عليه السجل التجاري، والمتمثل بكيفية ممارسة النشاط التجاري.

    فالأساس القانوني للسجل التجاري الفردي، يتمثل بما يقدمه التاجر من وثائق ومستندات تدل على النشاط التجاري الذي يرغب بممارسته، بحيث يكون متوافق مع الأنظمة التجارية في المملكة، ولا يخالف النظام العام أو الآداب العامة فيها.

    أما الأساس القانوني للسجل التجاري في الشركات فهو عقد تأسيس الشركة أو نظامها الأساسي الذي يتم توقيعه ما بين الشركاء المؤسسين، والذي يتضمن كافة البيانات المتعلقة بالشركة من ناحية اسم الشركة، ومدتها، وأسماء الشركاء، والحصص المقدمة من قبلهم.

    بالإضافة إلى كيفية توزيع الأرباح والخسائر، والنظام المحاسبي للشركة، وكيفية حلها وتصفيتها، وكل ذلك يجب أن يكون متوافقاً مع نظام الشركات السعودي.

    ويعتبر عقد تأسيس الشركة أو النظام الأساسي لها من الوثائق الأساسية التي يجب تقديمها للحصول على سجل تجاري للشركات، وإلا لن يتم منح ذلك السجل.

    عقود السجلات التجارية في السعودية

    خطوات وإجراءات تأسيس السجل التجاري

    يمكننا أن نميز بشأن خطوات وإجراءات تأسيس سجل تجاري ما بين إجراءات السجل التجاري الخاص بالشركات، وإجراءات السجل التجاري الخاص بالتجار أي الأفراد.

    خطوات وإجراءات تأسيس سجل تجاري شركات

    إن إجراءات تأسيس سجل تجاري شركات يمكن القيام بها عبر موقع وزارة التجارة السعودية، وسنأخذ كمثال على ذلك إجراءات تأسيس سجل تجاري شركة مساهمة:

    1. الدخول إلى موقع وزارة التجارة، ثم إلى منصة المركز السعودي للأعمال.
    2. اختيار خدمة تأسيس شركة مساهمة.
    3. الضغط على بدء الخدمة، ثم تحديد المؤسسين، وتحديد صفة الشركة.
    4. التقديم على الخدمة، وتحديد مدة السجل، ومقره والنشاط، وأغراض الشركة.
    5. إدخال بيانات المؤسسين وبيانات السجل التجاري.
    6. إدخال بيانات الشركة، وبيانات إدارتها، وبيانات النظام الأساسي لها، ثم ملخص الطلب.
    7. دفع الرسوم المتوجبة والبالغة 1600 ريال، والتي تعادل رسوم إصدار السجل للسنة الواحدة، يضاف إليها 500 ريال رسوم نشر، ورسوم الغرفة التجارية، و15% ضريبة قيمة مضافة.

    ويشترط للحصول على سجل تجاري للشركات المساهمة الشروط التالية:

    1. ألا تقل أعمار الشركاء عن 18 سنة، وفي حال كان مقدم الطلب قاصراً يتم تقديم صك الولاية.
    2. يجب ألا يكون الشركاء موظفين حكوميين.
    3. يجب ألا يكون السجل التجاري مشطوباً أو موقوفاً أو منتهياً في حال كان أحد الشركاء شخصاً اعتبارياً.
    4. يجب ألا يقل رأس المال المصدر عن 500,000 ريال، وألا يقل رأس المال المدفوع عن الربع.

    خطوات وإجراءات تأسيس سجل تجاري فردي

    1. الدخول لموقع وزارة التجارة، ثم منصة المركز السعودي للأعمال.
    2. تسجيل الدخول عبر حساب النفاذ الوطني.
    3. إدخال بيانات المؤسسات، ثم تحديد مقدم الطلب (مالك مؤسسة أو مفوض).
    4. تحديد نوع الاسم التجاري، ثم اختيار نوع المنشأة والنشاط في الاسم التجاري.
    5. تعبئة بيانات السجل والسنة المالية، ثم تعبئة العنوان وبيانات الاتصال.
    6. إقرار بصحة البيانات المدخلة.
    7. الضغط على تقديم الطلب.
    8. يتوجب دفع رسوم الخدمة المقدرة بـ200 ريال سعودي للسجل التجاري الرئيسي، و100 ريال للسجل التجاري الفردي.

    ويشترط للحصول على السجل التجاري الفردي ما يلي:

    • يجب ألا يقل عمر طالب الحصول على السجل التجاري عن 18 سنة.
    • يجب ألا يكون طالب السجل التجاري موظفاً حكومياً.
    • يجب ألا يقل رأس المال المخصص للنشاط التجاري عن 5000 ريال.

    الأسئلة الشائعة

    لم يحدد نظام السجلات التجارية السعودي عدد السجلات التجارية التي يتوجب على التاجر أو المؤسسات أو الشركات التقيد به، إلا أن وزارة التجارة السعودية منحت التاجر والشركات والمؤسسات إمكانية إضافة أكثر من نشاط تجاري على السجل التجاري الواحد في نفس المنطقة، حتى ولو كانت غير متجانسة.
    نعم، يمكن ممارسة أكثر من نشاط تجاري على سجل تجاري واحد، حيث أتاحت وزارة التجارة السعودية إمكانية إضافة أنشطة تجارية متنوعة في سجل تجاري واحد للمؤسسات في نفس المنطقة، بدلاً من إصدار سجل تجاري مستقل لكل نشاط من الأنشطة الغير متجانسة.

    وفي نهاية مقالنا الذي بينا فيه أهمية عقود السجلات التجارية في السعودية، وما الأساس القانوني لتلك العقود، نرجو أن نكون وفقنا في بيان إجراءات تأسيس السجل التجاري للشركات والأفراد.

    وننصح كل من يرغب بتأسيس سجل تجاري فردي أو سجل تجاري لشركة، أن يتواصل مع المحامي التجاري لدى مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية، للأخذ بيده في تأسيس ذلك السجل بالشكل النظامي الأمثل.

    قد تبحث أيضاً عن أهم شروط صياغة عقود الوكالات التجارية في السعودية، وأبرز أنواع انقضاء العقود التجارية بالسعودية، بالإضافة إلى أفضل محامي عقود تجارية في الرياض وجدة.


    المصادر:

    • نظام السجل التجاري.
    • الموقع الرسمي لوزارة التجارة
    لديك استشارة قانونية؟
    تواصل مع محامي