تخطى إلى المحتوى
شروط ترخيص شركات الوساطة المالية

شروط ترخيص شركات الوساطة المالية في السعودية

    هل ترغب بتأسيس شركة وساطة مالية في سوق الأوراق المالية بالمملكة، وتريد معرفة أحكام وشروط ترخيص شركات الوساطة المالية بالسعودية. تابع معنا هذا المقال لتحصل على التفاصيل.

    اضغط هنا للتواصل مع محامي تجاري مختص بترخيص شركات الوساطة المالية لدى مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية.

    شروط ترخيص شركات الوساطة المالية

    حدد نظام السوق المالية الشروط والمتطلبات الواجب توفرها لإصدار ترخيص شركات الوساطة المالية، إذ يجب أن تكون تلك الشركة مرخصة أصولاً لممارسة الأعمال المقررة بشأن الوساطة المالية في سوق الأوراق المالية السعودي.

    وشروط ترخيص شركات وساطة مالية سعودية، تتمثل بما يلي:

    • يجب أن تكون الشركة طالبة الترخيص من الشركات المساهمة، والمؤسسة وفقاً لأحكام نظام الشركات السعودي، أو نظام الاستثمار الأجنبي في السعودية.
    • يجب أن تُحقق الشركة كافة الشروط والمتطلبات اللازمة لقواعد السوق المالية في السعودية.
    • يجب أن تُحقق الشركة المعايير المتعلقة بكفاية طالب الترخيص، لكي يكون وسيطاً أو وكيلاً للوسيط في سوق الأوراق المالية.
    • يجب أن تُحقق الشركة كافة المتطلبات والمعايير اللازمة للظهور بالاستقامة والكفاءة العالية في القيام بأعمال الوساطة المالية.
    • يجب أن تحقق الشركة متطلبات الحد الأدنى لرأس المال، التي ينبغي لشركات الوساطة استيفاءها باستمرار، بحيث لا تقل عن 50 مليون ريال.
    • يجب أن تقوم شركة الوساطة بالفعل بأعمال الوساطة المتعلقة بتداول الأوراق المالية، وعقد الصفقات، وإجراء المبادلات، ما لم تكن مستثناة من القيام بتلك الأعمال، وفق أحكام الفقرة /ج/ من المادة 32 من نظام السوق المالية، بحسب ما تراه الهيئة محققاً لسلامة السوق وحماية المستثمر.

    شروط ترخيص شركات الوساطة المالية بالسعودية

    أنواع تراخيص هيئة السوق المالية

    تتنوع تراخيص هيئة السوق المالية في السعودية إلى الأنواع التالية:

    • تراخيص ممارسة أعمال الوساطة المالية في سوق الأوراق المالية من خلال الشراء والبيع والتداول.
    • تراخيص ممارسة أعمال إدارة الأصول المالية.
    • تراخيص ممارسة أعمال تقييم الأوراق المالية.
    • تراخيص ممارسة أعمال الاستشارات المالية.
    • تراخيص ممارسة أعمال الإيداع المركزي للأوراق المالية.
    • تراخيص ممارسة أعمال تداول السلع.
    • تراخيص ممارسة أعمال الاكتتاب العام.
    • تراخيص ممارسة أعمال حفظ الأوراق المالية.
    • تراخيص ممارسة أعمال تصنيف الائتمان.

    خطوات الحصول على ترخيص العمل في هيئة السوق المالية

    أتاحت هيئة السوق المالية السعودية عبر ما يسمى نظام التراخيص، إمكانية تقديم طلبات الترخيص لممارسة أعمال الأوراق المالية بالمملكة، بالإضافة إلى إمكانية تقديم طلبات التعديل والتغيير على الترخيص الممنوح لهم.

    ويتم الحصول على ترخيص وفق الخطوات التالية:

    1. الاطلاع على نظام السوق المالية ولوائحه التنفيذية والتعاميم ذات العلاقة، وبالأخص لائحة مؤسسات السوق المالية.
    2. تعبئة طلب الترخيص وإرفاق المستندات المطلوبة.
    3. تقديم ما يثبت حجز الاسم التجاري لدى وزارة التجارة.
    4. إرفاق إثبات سداد المقابل المالي لدراسة طلب الترخيص.
    5. تعبئة نموذج طلب التسجيل للوظائف واجبة التسجيل.

    الأسئلة الشائعة

    يمكنك أن تفتح شركة وساطة مالية من خلال تقديم طلب ترخيص لهيئة السوق المالية السعودية، بعد تجهيز كافة المستندات والأوراق المطلوبة، ودفع الرسوم المقررة، وكل ذلك من خلال الموقع الرسمي لهيئة السوق المالية السعودية.
    يمكن التحقق من ترخيص هيئة السوق المالية السعودية، بالدخول إلى موقع هيئة سوق الأوراق المالية السعودية، والذهاب إلى الخدمات الإلكترونية، ومن ثم إلى التحقق من الكتاب الصادر من الهيئة، حيث تمكنك تلك الخدمة من التحقق من صحة الكتاب الصادر من خطابات التعميم عن هيئة السوق المالية، وفي ذات الوقت يمكنك التعرف إذا كانت الشركة مرخصة في سوق الأوراق المالية أم لا.

    وفي ختام مقالنا عن شروط ترخيص شركات الوساطة المالية بالسعودية، والتي وضحنا من خلالها كيفية إجراء ذلك الترخيص عبر هيئة سوق الأوراق المالية السعودية، والتراخيص الممنوحة من قبل الهيئة، نؤكد على ضرورة الاستعانة بخدمات محامي مختص بسوق الأوراق المالية، وذلك لبيان إجراءات وشروط فتح شركة وساطة مالية في السعودية.

    قد تبحث أيضاً عن شركات الوساطة المالية في السعودية، وخطوات رفع دعوى مالية بأجرة عقار في السعودية.


    المصادر:

    • نظام السوق المالية
    لديك استشارة قانونية؟
    تواصل مع محامي