تتطلب مهام إدارة العقود التجارية للشركات في المملكة، مقدرة فائقة على كيفية التعامل مع تلك العقود لناحية الإعداد لها وإبرامها وتنفيذها. في هذا المقال سنوضح لك أهم أسس وأهداف ادارة العقود التجارية بالشركة في السعودية، تابع معنا.
للحصول على خدمات أفضل محامي تجاري في السعودية خبير بإدارة عقود الشركات، اضغط هنا للتواصل مع مكتب الصفوة للمحاماة.
جدول المحتويات
ما هي أسس ادارة العقود التجارية بالشركة؟
تتمثل أهم أسس ادارة العقود التجارية بشركة ما في السعودية بما يلي:
- يجب أن يتم تشكيل فريق لإدارة تلك العقود مؤلف من قانونيين وإداريين وماليين وفنيين.
- أن يتم الإعداد جيداً للعقد التجاري قبل إبرامه، وذلك من ناحية دراسة الجدوى الاقتصادية وكافة المخاطر القانونية والمالية المترتبة عليه.
- يجب أن يعطى العقد التجاري حقه في المفاوضات مع الطرف الآخر، دون استعجال في التفاوض والاتفاق، وبذات الوقت دون تباطؤ غير مبرر.
- يجب العمل على إعداد العقد التجاري بشكل متقن من الناحية القانونية والمحاسبية والإدارية.
- يجب العمل على تنفيذ العقد التجاري بما يضمن عدم ظهور أية مشاكل قانونية أو مالية.
- لا بد من ملاحقة كافة التفاصيل المتعلقة بتنفيذ العقد التجاري، وعدم إهمال أي تفصيل خاصة ما يتعلق بالمدد الزمنية.
- بمجرد انتهاء مدة العقد التجاري يتوجب على فريق العمل المختص بإدارة العقود المبادرة إلى تصفية العقد وإغلاقه بشكل نهائي.
أهداف إدارة العقود في الشركات
تركز أغلب الشركات الحديثة على وضع إدارة خاصة ومستقلة بشأن العقود التي تبرمها تلك الشركة. وإن أهداف ادارة العقود التجارية بالشركة تتمثل بما يلي:
- دراسة السوق لبيان العقود التي يمكن للشركة أن تبرمها وتحقق من ورائها الأرباح.
- الاستفاضة في الدراسة القانونية والمالية لأية عروض تأتي للشركة أو يتم الإعلان عنها، وذلك لبيان إمكانية الدخول في المناقصات الخاصة بتلك العقود.
- تحقيق خطط الشركة في تنفيذ الأعمال المطلوبة منها.
- العمل على تطوير الشركة لتصل إلى أفضل ما يمكن فيما يتعلق بإبرام العقود التجارية وكيفية تنفيذها.
الهيكل التنظيمي لإدارة العقود والمشتريات
إن وضع إدارة خاصة بنظام العقود والمشتريات في الشركات، لا يؤتي ثماره إلا إذا تم وضع هيكل تنظيمي لتلك الإدارة. وإن الهيكل التنظيمي لإدارة هذه العقود والمشتريات يجب أن يتضمن ما يلي:
- مدير إدارة العقود والمشتريات.
- معاون مدير إدارة العقود والمشتريات.
- مكتب السكرتارية.
- الأقسام التابعة، وتتألف من قسم العقود، وقسم الشراء المباشر، وقسم المنافسات، وقسم الاتصالات الإدارية، وقسم التجهيزات.
الأسئلة الشائعة
وفي ختام مقالنا عن ادارة العقود التجارية بالشركة في السعودية، والذي وضحنا لكم من خلاله أهم أسس إدارة العقود التجارية وأهدافها، فإننا ننصح بالاستعانة بالخبرات القانونية لأفضل المحامين التجاريين المختصين بإدارة العقود لدى مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية، سواء لوضع الهيكل التنظيمي لإدارة العقود أو لطلب الاستشارة عن كيفية إبرامها وإدارتها.
قد تبحث أيضاً عن أهم شروط العقود التجارية بالسعودية، وصيغ عقود الشراكة التجارية وشروطها، بالإضافة إلى ما هي طريقة توثيق العقود التجارية بالسعودية.
- محامٍ متميز يتمتع بخبرة واسعة في مجال القانون والقضايا المتعلقة بالأعمال التجارية في المملكة العربية السعودية.
- يملك معرفة عميقة بالتشريعات والقوانين السعودية، بالإضافة إلى القدرة على تقديم الاستشارات القانونية ذات الجودة العالية للعملاء.
- بالإضافة إلى عمله كمحامي، يعمل أيضًا ككاتب في موقع محامي تجاري معروف في السعودية، حيث يساهم في نشر المعرفة القانونية والتوعية بالقوانين المحلية والدولية المتعلقة بالأعمال التجارية.
- يقوم بكتابة مقالات ومحتوى قانوني مفيد للقراء والعملاء، مما يعزز مكانته كمصدر موثوق به في المجال القانوني والتجاري في المملكة العربية السعودية.