تخطى إلى المحتوى
طريقة توثيق العقود التجارية

ما هي طريقة توثيق العقود التجارية بالسعودية

    ما هي طريقة توثيق العقود التجارية بالسعودية، وما هي أهم المعلومات الواجب ذكرها في هذا النوع من العقود، الإجابة على كافة تلك التساؤلات تجدها في هذا المقال، لذا تابع معنا.

    إذا كنت ترغب باستشارة محامي تجاري في السعودية مختص بتوثيق العقود التجارية، انقر هنا للتواصل معنا في مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية.

    ما هي طريقة توثيق العقود التجارية؟

    يعتبر توثيق العقود التجارية هاماً جداً في المملكة، لأن التوثيق يريح أي طرف من أطراف العقد التجاري من عناء إثبات صحة ذلك العقد، ولا سيما في حال حدوث نزاع مع الطرف الآخر.

    فتوثيق العقد التجاري يجعل منه وثيقةً رسميةً لها حجة أمام القضاء وفق نظام الإثبات السعودي، فهي تعتبر من المحررات الرسمية التي لا يجوز إنكارها أو الطعن بها إلا وفقاً للأسباب الموجبة في الأنظمة الجزائية الخاصة بذلك.

    خطوات توثيق العقود التجارية

    تتمثل طريقة توثيق عقود تجارية في المملكة، بالدخول إلى الموقع الرسمي لوزارة التجارة السعودية واتباع الخطوات المتوجبة في ذلك، وسنأخذ كمثال على ذلك توثيق عقد شركة تجارية تضامنية وفق الخطوات التالية:

    1. الدخول إلى موقع وزارة التجارة السعودية، ثم الانتقال إلى الخدمات الإلكترونية.
    2. الدخول إلى منصة المركز السعودي للأعمال.
    3. اختيار خدمة تأسيس شركة تضامنية.
    4. الضغط على بدء الخدمة.
    5. تحديد عدد الشركاء وتحديد صفة الشركة.
    6. التقديم على الخدمة.
    7. إدخال مدة السجل ومقر وأنشطة وأغراض الشركة.
    8. إدخال بيانات الشركة وبيانات إدارة الشركة.
    9. إدخال بيانات عقد الشركة وتقديم ملخص عن الطلب.
    10. الضغط على أيقونة إرسال الطلب.
    11. تسديد رسوم الخدمة.

    أهم المعلومات الواجب ذكرها في نموذج عقد تجاري

    إن أهم المعلومات الواجب ذكرها في نموذج العقد التجاري تتمثل بما يلي:

    1. بيانات أطراف العقد التجاري بالكامل، وبشكل خاص البيانات الشخصية والبيانات المتعلقة بالسجل التجاري أو سجل الشركة التجارية.
    2. مقدمة العقد، وتتضمن موضوع العقد، ونية الأطراف لإبرام العقد، مع شرح ما يملكه كل طرف من إمكانيات لتنفيذ ذلك العقد.
    3. مدة العقد، ويتم تحديدها بمدة زمنية تتناسب مع الأعمال المتوجب تنفيذها بناءً على العقد التجاري، مع إمكانية تمديدها عند الضرورة باتفاق الأطراف.
    4. قيمة العقد، وتتضمن القيمة المالية للعقد، فإذا ما كان العقد متعلق بتوريد مواد فيجب ذكر قيمة تلك المواد، وإذا ما كان عقد شراكة تجارية فيتوجب ذكر الحصص المقدمة من كل شريك وكيفية توزيع الأرباح والخسائر.
    5. التزامات أطراف العقد، وتتضمن الالتزامات المترتبة على كل طرف والتي يتوجب عليه أدائها.
    6. حل النزاعات الناشئة عند الإخلال بالالتزامات العقدية من أحد الأطراف، والتي قد تكون بالوساطة والحلول الودية ثم التحكيم ثم اللجوء إلى القضاء.
    7. الأنظمة المتوجب تطبيقها على العقد التجاري، والمحاكم الناظرة في النزاع عندنا نشوب النزاع بين الأطراف.
    8. تحرير العقد بحيث تكون عدد نسخه بعدد الأطراف، ليحصل كل طرف على نسخته للعمل بمقتضاها، بالإضافة لنسخة إضافية يتم استخدامها لتوثيق العقد لدى وزارة التجارة.

    الأسئلة الشائعة

    يمكنك توثيق عقد تجاري بين طرفين من خلال خدمة توثيق عقود الشركات إلكترونياً التي أطلقتها وزارة التجارة والعدل، حيث يمكن توثيق تلك العقود إلكترونياً بالدخول إلى البوابة الإلكترونية لوزارة التجارة mci.gov.sa أو من خلال منصة مراس meras.gov.sa، أو يمكن إجراء ذلك توثيق العقد لدى معتمد الوزارة، أو توثيق العقود التأمينات.
    إن رسوم توثيق العقد التجاري في السعودية تعادل 800 ريال سعودي، ويضاف عليها 500 ريال سعودي رسوم نشر، مضافاً إليها 15% كضريبة مضافة.

    وفي ختام مقالنا عن طريقة توثيق العقود التجارية بالسعودية، والذي بينا لكم من خلاله كيفية توثيق تلك العقود وما المعلومات التي لا بد من ذكرها فيها، فإننا ننصح كل من يرغب بتوثيق عقد تجاري في المملكة، أن يتواصل مع مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية، وسيقدم له فريق العمل القانوني لدى المكتب كافة الخدمات المتعلقة بذلك.

    قد تبحث أيضاً عن صيغة عقود الوساطة التجارية، وما هي بنود اتفاقيات العقود التجارية السعودية، بالإضافة إلى أفضل محامي عقود تجارية بالرياض وجدة.

    لديك استشارة قانونية؟
    تواصل مع محامي