تخطى إلى المحتوى
صيغ عقود الشراكة التجارية وشروطها

صيغ عقود الشراكة التجارية وشروطها في السعودية

    إذا كنت تتساءل ما هو عقد الشراكة وما الشروط اللازمة بشأنه، تابع معنا المقال التالي، وسنوضح لك صيغ عقود الشراكة التجارية وشروطها في السعودية، كما سنقدم لك أفضل نموذج لذلك العقد.

    للحصول على خدمات محامي تجاري في السعودية لصياغة عقود الشراكة التجارية، اضغط هنا للتواصل مع مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية.

    ما هي صيغ عقود الشراكة التجارية وشروطها؟

    يمكننا تعريف عقد الشراكة بأنه العقد الذي يتم إبرامه ما بين شخصين أو أكثر، بحيث يسهم كل شريك بتقديم حصة من مال أو عمل، وذلك لتنفيذ مشروع تجاري أو عقاري أو صناعي، واقتسام ما ينشأ عن ذلك المشروع من ربح أو خسارة بحسب نسبة مساهمة كل شريك في عقد الشراكة.

    وهناك شروط يجب مراعاتها عند إبرام عقد الشراكة في المملكة العربية السعودية وفقاً لنصوص نظام المعاملات المدنية السعودي وهي:

    1. يجب أن تتوافر في عقد الشراكة التجارية، الأركان اللازمة في العقود والمتمثلة بالإيجاب والقبول، بالإضافة لشروط صحة العقود المتمثلة بالرضا والأهلية والمحل والسبب.
    2. يجب ألا تكون حصة الشريك ما يمتلكه من نفوذ أو سمعة أو ثقة مالية.
    3. إذا كانت حصة أحد الشركاء غير نقدية، فيجب تقدير تلك الحصة بقيمتها عند التعاقد، أو بما يتفق عليه الشركاء وفقاً لمعايير صحيحة في تقديرها.
    4. ليس بالضرورة أن تقوم الشراكة على أساس التضامن بين الشركاء فيما ينتج من ذمم مالية نتيجة أعمال الشراكة.
    5. يمكن أن تتفاوت حصص الشركاء ولا تكون متساوية، كما يمكن أن تكون حصة أحد الشركاء ما يقدمه من عمل أو آلات وأدوات لازمة لتنفيذ العقد.
    6. يتم تحديد حصة كل شريك عند إبرام عقد الشراكة، ولا يجوز لأي من الشركاء زيادة حصته المقررة في عقد الشركة إلا بموافقة باقي الشركاء.
    7. يتم قسمة الأرباح والخسائر بين الشركاء بنسبة حصة كل شريك، ما لم يتم الاتفاق على غير ذلك.
    8. لا يجوز أن يكون نصيب أحد الشركاء من الربح مبلغاً محدداً أو مقطوعاً، بل يجب أن يكون خاضعاً للربح والخسارة.

    وإذا ما كانت لديك أية استفسارات عن صيغ عقود الشراكة التجارية وشروطها في السعودية، فإننا ننصحك بالتواصل مع المحامي التجاري المختص لدى مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية.

    كما سيقدم لك أفضل الصيغ النظامية لعقد الشراكة التجارية، بما يتوافق مع الشروط المتوجبة في تلك العقود، وفقاً لأحكام نظام المعاملات المدنية والأنظمة التجارية في المملكة.

    أنواع عقود الشراكة التجارية

    تتنوع عقود الشراكه التجارية وفقاً لما يتم عليه الاتفاق بين الشركاء، ومن تلك الأنواع نذكر ما يلي:

    • عقد شراكة بتقديم حصص نقدية متساوية، والحصول على نسبة من الأرباح متساوية، وتحمل الخسائر بشكل متساوي.
    • عقد شراكة بأن يقدم شريك رأس المال ويقدم الشريك الآخر الجهد والعمل، ويتم تقييم الجهد والعمل كنسبة في المساهمة، ويتم اقتسام الأرباح والخسائر وفقاً لتلك النسبة المقررة.
    • عقد شراكة بنسبة من الأرباح، ويتم هذا العقد من خلال قيام بعض الأشخاص باستثمار أموالهم لدى تاجر يعمل في مجال تجاري معين، بحيث يحصل كل مساهم على نسبة من الأرباح تعادل ما قدمه من حصة نقدية لذلك التاجر.
    • عقد شراكة مؤسسة فردية، وهنا يتم إبرام العقد بين الشركاء دون أن يتم تأسيس شركة بينهم، ويعتبر الشركاء في هذه الحالة متضامنين فيما بينهم فيما يتعلق بديون الغير على تلك المؤسسة الفردية.
    • عقد شراكة بأن يقدم شريك رأس المال ويقدم الآخر العقار أو الأرض أو الآلة، كأن يتم إبرام عقد شراكة ما بين شخص يملك أرض زراعية وشخص آخر يقدم رأس المال لاستصلاح تلك الأرض وزراعتها.
    • عقد شراكة في محل تجاري، حيث يشترك شخصان أو أكثر في استثمار محل تجاري من خلال تقديم حصة نقدية من كل منهما.

    أفضل نموذج عقد شراكة سعودي

    بعد أن تعرفنا على أنواع صيغ عقود الشراكة التجارية وشروطها، سيقدم لكم مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية، أفضل نموذج عقد شراكة سعودي، وذلك على النحو التالي:

    إنه في يوم…… الموافق لتاريخ../../…. اجتمع الفريقان:

    الفريق الأول: السيد…….. عنوانه……..

    الفريق الثاني: السيد…….. عنوانه……..

    مقدمة العقد:

    حيث أن الفريق الأول يمتلك ورشة لصيانة الأجهزة الإلكترونية، ولديه كافة المعدات اللازمة لإجراء الصيانة، وبحاجة لخبير في إجراء الصيانة الإلكترونية.

    وحيث أن الفريق الثاني يمتلك المؤهلات اللازمة للقيام بالأعمال المطلوبة، ويرغب بمشاركة الفريق الأول في تلك الورشة، فقد التقت إرادة الفريقين المعتبرة شرعاً ونظاماً بالاتفاق على التالي:

    1. تعتبر مقدمة العقد جزءاً لا يتجزأ منه ويرجع إليها عند تفسير أحكامه.
    2. يعتبر الفريقان شريكان في القيام بأعمال الصيانة الإلكترونية في الورشة.
    3. تقدر حصة الفريق الأول باعتباره مالك للورشة والمعدات بنسبة 65%، وحصة الفريق الثاني باعتباره خبيراً بالصيانة الإلكترونية بنسبة 35%.
    4. مدة العقد سنة كاملة تبدأ بتاريخ../../…. وتنتهي بتاريخ../../…. ما لم يتم تجديدها من قبل الطرفين.
    5. يتم احتساب الربح والخسارة وفق النسبة المقررة، بموجب كشف حساب شهري يتضمن الإيرادات المتحصلة والنفقات المدفوعة.
    6. يلتزم الفريق الثاني بالعمل ضمن الورشة، وألا يعمل لدى ورشة أخرى، وأن يحافظ على كافة الأسرار التي يطلع عليها بمناسبة عمله في تلك الورشة.
    7. يلتزم الفريق الأول بإجراء الصيانة الضرورية للورشة وللمعدات القائمة بها.
    8. يتم حل النزاعات التي تنشأ بين الطرفين أمام المحاكم التجارية السعودية ووفقاً للأنظمة التجارية المقررة.
    9. تم تحرير هذا العقد على نسختين لكل فريق نسخة للعمل بمقتضاها.

    الفريق الأول……..

    التوقيع……..

    الفريق الثاني……..

    التوقيع……..

    الأسئلة الشائعة

    إن أهم شروط عقد الشراكة أن يتم العقد بالإيجاب والقبول الصحيحين، وأن تتوافر شروط الرضا والأهلية والمحل والسبب في العقد، وألا تكون حصة أحد الشركاء في العقد ما يملكه من نفوذ أو سمعة أو ثقة مالية، وأن يتم تحديد الحصص بشكل حقيقي خاصة الحصص المقدمة على شكل عمل أو جهد.
    يتم كتابة عقد الشراكة بين شخصين من خلال ذكر البيانات المتعلقة بهما، وموضوع العقد، وحصة كل شريك مقدرة وفقاً لمعايير صحيحة، ومدة العقد، والتزامات الطرفين، وكيفية توزيع الأرباح والخسائر، وكيفية حل النزاعات الناشئة بينهما، وما هي الأنظمة والقوانين التي يخضع لها العقد.

    وفي الختام نرجو أن نكون قد وضحنا لكم صيغ عقود الشراكة التجارية وشروطها في السعودية، مؤكدين على كل من يرغب بالحصول على أفضل النماذج والصيغ المتعلقة بعقود الشراكة على اختلاف أنواعها، أن يستعين بالخبرات القانونية لأفضل المحامين التجاريين المختصين بذلك لدى مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية.

    قد تبحث أيضاً عن انواع العقود التجارية بالسعودية، وما هي صيغة عقود الوساطة التجارية، وبالإضافة إلى كيف تتم صياغة العقود التجارية في السعودية.

    لديك استشارة قانونية؟
    تواصل مع محامي