تخطى إلى المحتوى
صياغة بنود اتفاقية دمج تحمي حقوق الشركتين في السعودية

صياغة بنود اتفاقية دمج تحمي حقوق الشركتين في السعودية

    يؤثر الاندماج بشكل مباشر على الحقوق المقررة للشركتين المندمجتين، لذلك من المهم جداً الحصول على صياغة بنود اتفاقية دمج تحمي حقوق الشركتين في السعودية.

    اضغط هنا للتواصل مع محامي تجاري في السعودية في مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية.

    كيفية صياغة بنود اتفاقية دمج تحمي حقوق الشركتين في السعودية؟

    تقوم الشركات بالاندماج مع بعضها البعض لغايات مختلفة، منها تطوير أعمالها، أو زيادة تمويلها، أو انتشالها من الغرق بالديون، أو لتبقى قائمة في السوق.

    إلا أن دمج شركتين مع بعضهما البعض في السعودية سواء في الضم أو المزج، وسواء انتهت شركة وبقيت شركة، أو انتهت الشركتان ونتج عنهما شركة ثالثة، يعتبر ذلك أمراً خطيراً، ما لم يتم تحديد الحقوق والالتزامات على كل من الشركتين.

    ولذلك تعتبر صياغة بنود اتفاقية دمج لتحمي حقوق الشركات في السعودية من أهم الصياغات القانونية المتعلقة بالشركات، والتي تتطلب خبرة ودراية قانونية واسعة، ولذلك من الأفضل الاستعانة بمكتب محاماة مختص في عمليات الدمج بين الشركات وهذا ما يقدمه مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية.

    وإليكم أفضل صيغة عقد التزام يتضمن بنود اتفاقية دمج تحمي حقوق الشركتين في السعودية على النحو التالي:

    الفريق الأول: شركة…….. يمثلها المدير العام…………

    الفريق الثاني: شركة……….. يمثلها رئيس مجلس الإدارة…………..

    مقدمة الاتفاقية:

    حيث أن الفريق الأول شركة محدودة المسؤولية تعمل في مجال الإنتاج الزراعي، وهي في تطور مستمر وتصاعدي، وحيث أن الفريق الثاني شركة محدودة المسؤولية تعمل في مجال تربية المواشي.

    وحيث أن الشركتين ترغبان بالدمج مع بعضهما البعض، وتأسيس شركة جديدة في مجال الإنتاج الزراعي والحيواني، فقد التقت إرادة الفريقين على النحو التالي:

    • يندمج الفريق الأول مع الفريق الثاني ويتم تأسيس شركة جديدة اسمها ……
    • يتم حل كلا الشركتين المندمجتين.
    • يتم نقل الحقوق المقررة لكل من الشركتين إلى الشركة الجديدة، وبالأخص حقوق المساهمين.
    • يتم المحافظة على حقوق الشركتين المتعلقة بالاسم التجاري والعلامات التجارية، بحيث يكون لكلا الشركتين الحق المطلق في التصرف بهما، إما بيعاً أو رهناً أو هبةً للشركة الجديدة الناشئة، أو لأي شخص اعتباري آخر.
    • تنتقل كافة حقوق والتزامات الشركتين إلى الشركة الجديدة بمجرد الاندماج، خاصة فيما يتعلق بالديون التي للشركتين على الغير، أو الديون التي للغير على الشركتين.
    • يتم المحافظة واحترام كافة الحقوق المقررة في عقد تأسيس شركتين، فيما يتعلق بالشركاء، خاصة إجراءات الانسحاب والتعويض عنه.

    الفريق الأول…………. الفريق الثاني……..

    التوقيع………… التوقيع………

    قد يهمك أيضاً أهمية استشارة محامي متخصص بقضايا دمج الشركات بجدة.

    الأسئلة الشائعة

    نعم، من المهم والضروري جداً أن يتم صياغة بنود اتفاقية دمج تحمي حقوق الشركتين بالسعودية، إذ بدون تلك الاتفاقية قد تحدث نزاعات قضائية ما بين الشركاء القادمين من كلا الشركتين، وبالتالي إحداث بلبلة في الشركة الجديدة قد يؤدي إلى انهيارها وإفلاسها ومن ثم حلها وتصفيتها.
    إن أهم البنود التي يجب التركيز عليها عند صياغة عقد اندماج الشركات، تتمثل بضرورة حماية المركز القانوني والمالي للشريك في الشركة المندمجة، وانتقال ذلك المركز بكل ما يحمله من حقوق والتزامات إلى الشركة الجديدة المحدثة نتيجة الدمج.

    في الختام نرجو أن نكون أوصلنا الفكرة المتعلقة بأهمية الحصول على صياغة بنود اتفاقية دمج تحمي حقوق الشركتين في السعودية، والتي يجب طلبها من قبل محامي مختص بذلك، وهذا ما يقدمه المحامي لدى مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية.

    قد تبحث أيضاً عن الفرق بين الدمج والاستحواذ على شركة، وكيفية صياغة اتفاقية تقاسم الأسهم بعد دمج شركتين سعوديتين، بالإضافة إلى أبرز حقوق العاملين بعد دمج شركتين سعوديتين.


    المصادر:

    • نظام الشركات
    لديك استشارة قانونية؟
    تواصل مع محامي