تخطى إلى المحتوى
توكيل محامي لدمج شركة قائمة بشركة ناشئة في السعودية

توكيل محامي لدمج شركة قائمة بشركة ناشئة في السعودية

    يعتبر اندماج شركة قائمة بشركة ناشئة من الأمور الهامة والخطيرة في المملكة، لما يترتب على ذلك من آثار قانونية طويلة المدى، لذلك من الأفضل توكيل محامي لدمج شركة قائمة بشركة ناشئة في السعودية. لتتعرف على تفاصيل أكثر حول المهام التي يقوم بها المحامي في هذا الخصوص تابع معنا.

    اضغط هنا للتواصل مع أفضل محامي تجاري في السعودية لدى مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية.

    هل يجب توكيل محامي لدمج شركة قائمة بشركة ناشئة في السعودية؟

    من الضروري جدا لأي شركة قائمة تمارس نشاطها في السوق التجاري وترغب بدمج شركة ناشئة حديثاً بها، أن تستعين بمحامي أو بفريق عمل قانوني مؤلف من مجموعة من المحامين والمستشارين القانونيين المختصين بإجراءات عملية اندماج الشركات التجارية، وفقاً للأصول المتبعة في نظام الشركات ولائحته التنفيذية.

    وتبرز أهمية الاندماج بين الشركات لأنها تتطلب دراسة جدوى اقتصادية لذلك الدمج، بالإضافة لتقييم المخاطر القانونية والآثار المترتبة على ذلك.

    كما أن اتفاق الدمج ما بين الشركتين والقرار الصادر بشأنه، يعتبر من الأهمية لما يترتب عليه من آثار نتيجة إشهار ذلك القرار لدى الجهات المعنية في وزارة التجارة أو وزارة الاستثمار، والتي يجب على الشركتين الدامجة والمندمجة الالتزام به.

    لذا يتطلب القرار صياغة قانونية محكمة، وهنا تبرز أهمية توكيل محامي لدمج شركة قائمة بشركة ناشئة في السعودية، لتوضيح كافة الالتزامات المترتبة على الشركتين في حالة الدمج، وكيفية نقل الموجودات والأصول والأموال والعلامات التجارية والاسم التجاري ما بين الشركتين، وكيفية سداد الديون المترتبة على الشركة الناشئة.

    توكيل محامي لدمج شركة قائمة بشركة ناشئة في السعودية

    المهام التي يقوم بها المحامي أثناء دمج شركتين

    هناك مجموعة كبيرة من المهام التي يقوم بها المحامي أثناء الدمج ما بين شركتين يمكننا إجمالها في النقاط التالية:

    1. تقديم الاستشارات القانونية للشركتين الراغبتين بالاندماج، وتوضيح شكل الدمج إما بالضم أو المزج والآثار القانونية المترتبة على كل منهما.
    2. تقديم دراسة قانونية عن كيفية الدمج، هل تتم بالضم أو بالمزج، وذلك وفقاً للآثار القانونية المترتبة على ذلك الدمج لما يحقق مصالح الشركتين.
    3. بيان كافة الإجراءات المتوجب على الشركتين اتخاذها قبل البدء بإجراء عمليات الدمج، بما في ذلك تحضير مقترح الاندماج للموافقة عليه من قبل كل شركة، وما الشروط المطلوبة للموافقة عليه.
    4. بيان كيفية دمج الشركة وهي في طور التصفية مع شركة أخرى.
    5. توضيح كافة الإجراءات التي يجب اتخاذها، والتي تؤدي للاندماج بشكل قانوني صحيح، ومن ذلك تقييم أصول كل شركة.
    6. بيان الإجراءات الواجب اتخاذها من قبل الشركة الأم لدمج شركة فرعية أو تابعة.
    7. معالجة كافة الاعتراضات التي تأتي على قرار الاندماج بعد الإعلان عنه خاصة من قبل دائني الشركة المندمجة.
    8. استكمال الإجراءات اللازمة للاندماج ليصبح قرار الاندماج نافذاً، ومن ذلك تعديل السجلات التجارية للشركات المندمجة إما بالإلغاء أو بالتعديل.
    9. بيان حقوق الشركة المندمجة والتزاماتها ومصير عقودها بعد الاندماج.
    10. رفع كل ما يلزم من دعاوى قضائية تتعلق بحماية قرار الاندماج وحماية كافة الآثار المترتبة عليه.

    الأسئلة الشائعة

    يعتبر من الضروري توكيل محامي مختص بدمج الشركات في السعودية، فهي تعتبر عملية قانونية خطيرة إن لم تتم وفق الأحكام النظامية المنصوص عليها بنظام الشركات. كما تتطلب دراسة المخاطر القانونية الناتجة عن الدمج، وبيان كافة التفاصيل والآثار المترتبة عليه، خاصة فيما يتعلق بنقل ملكية الأصول والموجودات ما بين الشركات المندمجة، أو نقل ملكية العلامة التجارية أو تعديل سجلها التجارية أو إحداث شركة جديدة.
    إن أهم الأعمال التي يقوم بها محامي دمج الشركات في السعودية، تمثل بتقديم الاستشارات القانونية للشركتين في مرحلة المفاوضات ما قبل الدمج، وفي مرحلة الإعداد للدمج، كما يساهم بشكل فعال في الصياغة القانونية لقرار الدمج بين الشركتين بما يتوافق مع نظام الشركات السعودي ولائحته التنفيذية، بالإضافة لقيامه بكافة الإجراءات القانونية الناتجة عن الدمج كتأسيس الشركة المحدثة أو نقل ملكية العلامات التجارية ما بين الشركات المدمجة.

    في ختام مقالنا حول أهمية توكيل محامي لدمج شركة قائمة بشركة ناشئة في السعودية، لا بد من الإشارة إلى خطورة ذلك الدمج دون الحصول على المعونة القانونية، وهذا ما يقدمه مكتب الصفوة للمحاماة ومن خلال فريق العمل القانوني لديه والمؤلف من أفضل المحامين والمستشارين القانونيين المختصين بشؤون الشركات.

    قد يهمك أيضاً إجراءات دمج شركة سعودية بشركة خليجية، وإجراءات توحيد العلامات والسجلات التجارية بعد دمج شركتين في السعودية، بالإضافة إلى أهم إجراءات دمج شركتين سعوديتين، وأفضل مكتب محاماة لدمج الشركات في الرياض.


    المصادر:

    • نظام الشركات
    لديك استشارة قانونية؟
    تواصل مع محامي