تخطى إلى المحتوى
اجراءات تصفية الشركة ذات المسؤولية المحدودة

اجراءات تصفية الشركة ذات المسؤولية المحدودة بالسعودية

    لا بد للشركاء عند رغبتهم بتصفية شركتهم من اتباع الإجراءات المقررة بذلك وفق نظام الشركات، وفي مقالنا التالي سنبين لكم اجراءات تصفية الشركة ذات المسؤولية المحدودة بالسعودية، كما سنقدم لكم نموذجاً عن تلك التصفية، تابعوا معنا.

    للحصول على خدمات أفضل محامي تجاري في السعودية مختص بتصفية الشركات بأنواعها، تواصل معنا في مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية.

    ما هي اجراءات تصفية الشركة ذات المسؤولية المحدودة؟

    إن المقصود بإجراءات تصفية الشركة، الإجراءات الواجب اتخاذها بعد حلها وانقضائها لأي سبب من الأسباب، والمتمثلة بجرد موجودات الشركة وأصولها وأموالها، وجرد ديونها والوفاء بتلك الديون، وبيان فيما إذا كان هناك أرباح نتيجة نشاط الشركة، وتوزيعها على الشركاء.

    وقد نص نظام الشركات السعودي على إجراءات تصفية الشركة ذات المسؤولية المحدودة وفق الخطوات التالية:

    1. يتم أولاً التأكد من الأحكام المتعلقة بتصفية الشركة في عقد التأسيس أو نظامها الأساسي، وفي حال وجود اتفاق على كيفية التصفية يتوجب الأخذ بها.
    2. يتم إجراء تصفية الشركة إما بموجب أحكام التصفية الاتفاقية الناتجة عن اتفاق الشركاء سواء في عقد تأسيس أو باتفاق لاحق، أو بموجب أحكام التصفية القضائية، إذا ما تم حل الشركة بحكم قضائي.
    3. يتم تسمية مصفي للشركة أو عدد من المصفين، إما بشكل اتفاقي من قبل الشركاء أو بقرار يصدر عن المحكمة.
    4. تنتهي سلطة مدير الشركة ومجلس إدارتها بانقضائها، ويبقى هؤلاء قائمين بالأعمال اللازمة للتصفية تحت إشراف المصفي.
    5. يحق للشركاء أثناء فترة التصفية الاطلاع على وثائق الشركة فقط.
    6. يتوجب على الشركاء تقديم بيان يتضمن كافة السجلات المحاسبية والقوائم المالية للشركة، التي تثبت أصولها وموجوداتها مع الديون المترتبة عليها.
    7. يتوجب إشهار قرار حل الشركة وتصفيتها ليأخذ مفاعيله النظامية تجاه الغير.
    8. يجب أيضاً إعلان قرار تعيين المصفي لدى سجل تجاري، ليتم الاحتجاج به بمواجهة الغير.
    9. يقوم المصفي بجرد أموال وموجودات الشركة وجرد ديونها، ومن ثم يبدأ بالوفاء بالديون.
    10. يتم وفاء الديون الممتازة أولاً، ثم وفاء الديون العادية، وهنا لا بد من التمييز بين حالتين، الأولى عدم كفاية أموال الشركات لسداد ديونها والثانية كفاية تلك الأموال لسداد الديون.
    11. في حال عدم كفاية أموال الشركة لسداد الديون، سيتم توزيع المتبقي على الدائنين كل دائن بحسب نسبة دينه من الدين الكلي.
    12. في حال كفاية الأموال، سيتم توزيع المتبقي على الشركاء وفق أحكام توزيع الأرباح والخسائر الواردة في عقد التأسيس والنظام الأساسي للشركة.
    13. يتوجب على المصفي تقديم تقرير مالي بانتهاء أعمال التصفية، ومن ثم قيد وشهر انتهاء التصفية لدى السجل التجاري، وشطب قيد الشركة من السجل التجاري بشكل نهائي.

    اجراءات تصفية الشركة ذات المسؤولية المحدودة بالسعودية

    تصفية شركة ذات مسئولية محدودة في السعودية لم تمارس النشاط

    تصفية الشركة ذات المسؤولية المحدودة التي لم تمارس أي نشاط لا تختلف عن تصفية الشركة التي مارست النشاط، وبالتالي فإن الإجراءات المتوجبة بشأنها هي ذات اجراءات تصفية الشركة ذات المسؤولية المحدودة بالسعودية.

    حيث يتوجب جرد أصول وموجودات الشركة وتقييمها مالياً، ومن ثم جرد كافة الديون التي ترتبت على الشركة أثناء فترة التأسيس وقبل مباشرة النشاط التجاري.

    وغالباً ما تكون الشركة التي لم تمارس نشاط تجاري غير مدينة للغير، ولذلك يتم توزيع الأموال المتبقية نتيجة التصفية على الشركاء كل شريك بحسب نسبة حصته في رأس مال الشركة، مع إمكانية إعادة الحصص العينية المقدمة من قبل الشركاء إليهم، كالعقارات أو الآليات.

    أفضل نموذج تصفية شركة ذات مسئولية محدودة

    بعد أن تعرفنا على اجراءات تصفية الشركة ذات المسؤولية المحدودة، سيقدم لكم مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية أفضل نموذج تصفية شركة ذات مسؤولية محدودة على النحو التالي:

    إنه في يوم….. الواقع بتاريخ…/…/…. اجتمعت الجمعية العمومية لشركة………. ذات المسؤولية المحدودة (يتم ذكر أسماء الشركاء المجتمعين…).

    وبعد المداولات اتفق الشركاء بالإجماع على ما يلي:

    1. حل الشركة وتصفيتها وفق أحكام نظام الشركات السعودي.
    2. يعتبر التاريخ المحدد للحل في…/…/….
    3. تم تعيين لجنة تصفية للشركة مؤلفة من خمسة من الشركاء، هم……..
    4. يعتبر المدير ومجلس الإدارة معزولين بمجرد حل الشركة وبدء التصفية.
    5. يتوجب على إدارة الشركة ممثلة بالمدير التنفيذي والمدير المالي والمدير القانوني تقديم كافة البيانات المتعلقة بموجودات وأصول وأموال الشركة مع قائمة بالديون المترتبة على الشركة.
    6. يتوجب على لجنة التصفية القيام بإجراءات التصفية خلال ستة أشهر من تاريخ بدء مهمتها.
    7. يتوجب على لجنة التصفية تقديم تقرير شهري عما قامت به من أعمال، مع بيان الأموال والموجودات التي تم حصرها والديون التي تم وفائها.
    8. بمجرد انتهاء مدة ستة أشهر، يتوجب على لجنة التصفية تقديم تقرير نهائي للجمعية العامة للشركاء، وتوزيع المتبقي من الأموال على الشركاء كل شريك بحسب نسبة مساهمته في الشركة.
    9. تعتبر لجنة التصفية مسؤولة مدنياً وجزائياً أمام الشركاء عن أية أخطاء مرتكبة، أو أي جرائم وبشكل خاص جرائم الرشوة والاحتيال.

    أسماء الشركاء………. التوقيع ……….

    الأسئلة الشائعة

    تتم تصفية الشركة ذات المسؤولية المحدودة وفق الأحكام المتفق عليها ما بين الشركاء في عقد تأسيس الشركة ونظامها الأساسي، والتي يجب أن ألا تخرج عن الأحكام المقررة في نظام الشركات السعودي، أو بموجب حكم قضائي يصدر عن المحكمة المختصة في حال رفع دعوى بحل تلك الشركة وتصفيتها.
    يكون انقضاء الشركة ذات المسؤولية المحدودة، إما بانتهاء المدة المقررة لها في عقد التأسيس أو النظام الأساسي، أو باتفاق الشركاء على إنهائها، أو بصدور حكم قضائي بحلها وتصفيتها، نتيجة دعوى مرفوعة من قبل أحد الشركاء أو الغير بمواجهة تلك الشركة.

    بذلك نصل إلى ختام مقالنا الذي بينا لكم من خلاله اجراءات تصفية الشركة ذات المسؤولية المحدودة بالسعودية، وقدمنا نموذجاً مبدئياً عن ذلك، وننصح كل من يرغب بإجراء تصفية لشركته أياً كان نوعها في المملكة، أن يستعين بأفضل المحامين المختصين بقضايا الشركات وتصفيتها لدى مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية.

    قد تبحث أيضاً عن شروط تصفية الشركات في نظام المحكمة التجارية، وما هي العقود والشركات التجارية في السعودية، بالإضافة إلى طريقة إضافة نشاط في عقود الشركات بوزارة التجارة السعودية.


    المصادر:

    • نظام الشركات
    لديك استشارة قانونية؟
    تواصل مع محامي